البحوث الفلكية المصرية تتحدى عالم الزلازل الهولندي بتصريح مثير للجدل

علق جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على الزلزال الشديد الذي ضرب المغرب مؤخرا، حيث أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مداخلة هاتفية مع برنامج ” على مسئوليتي ” على قناة ” صدى البلد”،  إن تصريحات العالم الهولندي بشأن احتمالية وقوع زلازل في المنطقة العربية لا تستند إلى أساس علمي وإنما هي مجرد صدفة.

جاد القاضي: لا يوجد زلازل مدمرة في مصر

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه من الممكن التنبؤ بعض الزلازل من خلال إحصائيات ولكن لا يمكن تحديد أماكنها بدقة، وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه لا يهتم بما يقوله العالم الهولندي وأنه يمارس نوعا من الخداع والتضليل. وأكد أن مصر لا تتعرض لزلازل مدمرة.

موقع وشدة زلزال المغرب

الجدير بالذكر أن الكرة الأرضية قد تعرضت في الآونة الأخيرة إلى  زيادة في عدد وقوة الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة منها، وأحدثها زلزال المغرب الذي حصل أمس وأودى بحياة أكثر من 1030 شخصًا وأصاب 1200 آخرين، ووفقًا للمعهد الوطني للجيوفيزياء، فإن زلزال المغرب كان بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، كما حدث الزلزال في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز، على بُعد 77 كيلومترًا جنوب غرب مدينة مراكش، و60 كيلومترًا غرب منتجع أوكايمدن، وقامت الشبكة الوطنية برصد الزلازل هذه الهزة في تمام الساعة 11:11 مساءً بالتوقيت المحلي لدولة المغرب.