“خد بالك لتكون منهم”.. غرامة ركوب القطارات بدون تذاكر + الفئات يحق لها الركوب مجانًا

غرامة ركوب القطارات بدون تذاكر، في إطار جهود الحكومة لتخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار، قررت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي فرض غرامة على ركوب القطارات دون تذاكر. ومع ذلك، قررت الوزارة في نفس الوقت توفير إمكانية الركوب المجاني أو بتخفيض نصف قيمة التذكرة أو بنسبة 75% لفئات معينة من المجتمع، مثل ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

غرامة ركوب القطارات بدون تذاكر

تأتي هذه الخطوة استجابةً لتوجيهات رئاسة الجمهورية برفع الأعباء عن كاهل المواطنين، خاصةً مع ارتفاع تكاليف العيش بشكل عام، بما في ذلك تكاليف النقل والمواصلات.

لذا، يتساءل الكثيرون عن قيمة غرامة ركوب القطارات بدون تذاكر في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات حول هذه الغرامات وكيفية التعامل معها.

دفع نصف قيمة التذكرة فى هذه الحالات

هيئة السكك الحديدية اتخذت مجموعة من التدابير الرائعة لدعم المصابين بالسرطان ومن يرافقهم، بهدف تسهيل رحلاتهم وتوفير الراحة لهم. تم تقديم تصاريح السفر المجاني لهؤلاء الأشخاص ولمرافقيهم،غرامة ركوب القطارات بدون تذاكر تتضمن هذه التصاريح استخدام كارت ذكي يحتوي على بيانات المريض وصورته:

إذا كان المريض أصغر من 10 سنوات، يُسمح له بالحجز في الدرجة الثانية مع مرافقه الشخصي. وإذا كان أكبر من 10 سنوات، يمكنه الحصول على مقعد واحد في الدرجة المكيفة دون وجود مرافق. بالإضافة إلى ذلك، يُمنح كبار السن أيضًا فرصة السفر مجاناً عبر القطارات، حيث يمكنهم الحصول على تذكرة من شباك التذاكر بمجرد إبراز بطاقة الهوية الشخصية الصالحة.

خطوات حجز تذاكر القطارات عبر الانترنت اونلاين

بعد معرفة غرامة ركوب القطارات بدون تذاكر ، يمكنك بسهولة حجز تذكرتك للسفر عبر القطارات في مصر من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل الرسمية:

  • يمكنك القيام بالحجز من خلال الموقع الرسمي لهيئة السكك الحديدية أو من خلال تطبيق قطارات مصر إذا كنت تستخدم هواتف Android، أو تطبيق ENR إذا كنت تمتلك هواتف iPhone.
  • يمكنك دفع تكلفة التذكرة باستخدام بطاقات الفيزا أو ماستر كارد مع خصم رسمي قدره 4% من قيمة التذكرة كرسوم إضافية.
  • يمكنك حجز تذكرتك قبل موعد السفر بحوالي أسبوعين لجميع الخطوط المكيفة وكذلك لقطارات التهوية الديناميكية.
  • إذا كان لديك حاجة لتعديل خطط السفر، يمكنك ذلك بسهولة، ولكن يجب مراعاة أنه سيتم خصم 25% من قيمة التذكرة إذا تم التعديل قبل الموعد بحوالي 48 ساعة، وخصم 50% إذا تم التعديل في غضون 24 ساعة فقط من موعد الرحيل.