عاجل| البحوث الفلكية تُحذر من الزلازل القادمة من السعودية واليونان ولا خوف من المغرب

بعد أن تعرضت دولة المغرب في الساعات الأولي من صباح يوم السبت، إلى زلزال شديد وصلت قوته إلى 7 درجات علي مقياس ريختر، ازدادت التساؤلات حول ما إذا كانت مصر من الممكن أن تتأثر بالهزات الأرضية التي تعرضت لها المغرب، لا سيما أن زلزال المغرب أثار الذعر بين السكان الذين هرعوا إلى الشوارع، ما ترتب عليه سقوط آلاف الضحايا والجرحى، بالإضافة إلى حدوث دمار كبير في البنية التحتية، وللإجابة عن هذه التساؤلات تحدث الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

تأثير زلزال المغرب على مصر

وقال الدكتور صلاح الحديدي، خلال تصريحات تليفزيونية، إن زلزال المغرب مهما بلغت شدته لن تكون له أي تأثيرات فاعلة على مصر وذلك يرجع إلى بُعد المسافة الجغرافية بين الدولتين، مشيرًا إلى أنه يمكن استشعار الخطر حال حدوث زلزال على البحر الأحمر فوق خليج العقبة، لأنه في ذلك الحالة سيكون له تأثير مباشر على مصر.

صلاح الحديدي يكشف تأثير زلزال المغرب على مصر
صلاح الحديدي يكشف تأثير زلزال المغرب على مصر

وأضاف أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن زلزال المغرب لن تكون له أي تأثيرات سلبية على مصر ولكن نشعر بالقلق من حدوث الزلازل التي تأتي من السعودية ودول الجوار وشمال مصر من اليونان، موضحًا أن الشعور بالزلازل الناجمة من جزيرة كريت واليونان يكون عالِ بينما تنخفض الآثار التدميرية.

واختتم الدكتور صلاح الحديدي تصريحاته قائلًا: «إن شاء الله خير وربنا يحفظنا جميعًا وبقول لأهالينا اطمنوا ميقلقوش من أي حاجة، إحنا بعيد عن كُل هذا الكلام، الزلازل بتاعتنا على قدنا، وزلزال المغرب بعيد عن مصر وكذلك زلازل الجزائر وسوريا».

جدير بالذكر أن دولة المغرب شهدت كارثة مأساوية يوم السبت الماضي بعدما تعرضت إلى أعنف زلزال منذ أكثر من قرن، راح ضحيته آلاف الضحايا والجرحى، ما أدى إلى إعلان الحداد الوطني لمدة 3 أيام، على أرواح الضحايا إلى جانب تنكيس الأعلام فوق جميع المباني الحكومية.