يا مرحب بالأخبار الحلوة.. الحكومة تعلن فتح باب التراخيص والتصالح في مخالفات البناء في القرى والمدن ولكن بهذه الشروط

خلال الفترة الماضية باب التصالح فيما يتعلق بمخالفات البناء لم يكن مفتوحاً لفترة طويلة وفي الماضي، كان من الصعب التصالح في مثل هذه المخالفات ولكن بناءً على رغبة المواطنين، أعلن بعض المسؤولين أنهم يستعدون لفتح باب التصالح في هذه المخالفات وأشاروا إلى أنهم يعملون على إنهاء الاستعدادات النهائية للوائح التنفيذية المتعلقة بهذا القانون ويذكر انه قد تم تصريح المسؤولين في وسائل الإعلام والبرامج التلفزيونية بأن باب التصالح في مخالفات البناء سيتم فتحه خلال الأشهر القليلة القادمة.

شروط قانون التصالح في مخالفات البناء

يجب في البداية تقديم طلب يحتوي على الرغبة في التصالح إلى الجهة المختصة، مثل الحي أو الجهة التي تتبعها الوحدة البنائية.
على الشخص الراغب في التصالح أن يقوم بسداد جميع المصاريف والرسوم المطلوبة بالكامل إذا كان يرغب في التصالح مع الجهة الحكومية بشأن مخالفات البناء.
في حالة موافقة الجهة المعنية على طلب التصالح وبعد دفع جميع الرسوم والمصاريف المطلوبة، يتم منح شهادة خاصة من لجنة التصالح توضح فيها إلغاء جميع الدعاوى والأحكام التي تم صدورها بشأن الوحدة البنائية المشار إليها في طلب التصالح.

أوراق تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء

من المهم أن يُرفق مع طلب التصالح بصورة نسخة من البطاقة الشخصية الخاصة بالمتصالح والتي تحمل الرقم القومي، كما ينبغي تقديم الوثائق الشخصية الضرورية لتحديد هوية الشخص المتصالح.
و من بين المستندات الهامة التي يجب أن تُرفق هي تلك التي تثبت أن المخالفة تمت قبل صدور القانون الخاص بالتصالح في عام 2019.
هذا كله إلى جانب ذلك، يجب أيضاً تقديم مستندات أخرى مثل فواتير رسوم البناء المخالفة وأية وثائق أخرى ذات الصلة.