«احذر قبل فوات الأوان».. 3 حالات خطيرة لا تستخدم فيها زيت الزيتون مهما كان الأمر قد يكلف حياتك .. ياريتني عرفتها من زمان!!؟

على الرغم من استخدامات زيت الزيتون المتعددة، إلا أن هناك اعتقادات خاطئة وطرقًا غير صحيحة مرتبطة بالاستخدام الذي قد تكون لها تأثيرات سلبية وتهديدات صحية من بين الاستخدامات الخاطئة المنتشرة في بعض الثقافات هو وضع قطرات من زيت الزيتون في “السرة”، وهذا اعتقاد خاطئ لا توجد أي دراسات علمية تثبت فوائد وضع زيت الزيتون في السرة، بل على العكس، قد يؤدي هذا الفعل إلى تجمع الرطوبة والأوساخ في ثنايا الجلد، مما يزيد من احتمالية التهيج الجلدي أو حدوث عدوى.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

«احذر قبل فوات الأوان».. 3 حالات خطيرة لا تستخدم فيها زيت الزيتون مهما كان الأمر قد يكلف حياتك .. ياريتني عرفتها من زمان!!؟

أظهرت دراسة أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Carcinogenesis في عام 2000 أن وضع زيت الزيتون على البشرة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يقلل من خطر الإصابة بأورام الجلد التي تسببها هذه الأشعة يُعزى ذلك جزئياً إلى وجود مركبات مضادة للأكسدة في زيت الزيتون زيت الزيتون يحتوي أيضًا على فيتامينات ذائبة في الدهون مثل فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين E، وفيتامين K، والتي توفر العديد من الفوائد للبشرة بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون على مركبات تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا يمكن استخدام زيت الزيتون على البشرة كمرطب مباشرة، ويتواجد أيضًا في منتجات العناية بالبشرة مثل الصابون وغسول الجسم والكريمات ومع ذلك، يجب توخي الحذر وعدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة أو التهاب الجلد أو البشرة الدهنية دراسة نشرت في مجلة Acta dermato-venereologica في عام 2016 أشارت إلى أن استخدام الزيوت الطبيعية، بما في ذلك زيت الزيتون، على بشرة الأطفال قد يزيد من احتمالية تطوير الإكزيما على المدى الطويل يُفضل استخدام زيت الزيتون عالي الجودة لتجنب المواد الكيميائية الضارة التي قد تكون موجودة في الزيوت منخفضة الجودة.

الفوائد العامة لزيت الزيتون

كما ذُكر سابقًا، يحتوي زيت الزيتون على مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة، وهذه المركبات يُمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة تتكون معظم الدهون الموجودة في زيت الزيتون من أحماض دهنية أحادية غير مشبعة الصحة للقلب، مع وجود كمية قليلة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وبعض الدهون المشبعة.

درجة أمان زيت الزيتون تعتمد على الاستخدام والتطبيق:

  • عند تناوله عن طريق الفم: زيت الزيتون غالبًا ما يُعتبر آمنًا عند تناوله بكميات مناسبة يمكن تناول زيت الزيتون بأمان بنسبة تصل إلى 14٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية الموصى بها، وهذا يعادل ملعقتين كبيرتين أو 28 غرامًا وفي بعض الحالات النادرة، قد يسبب زيت الزيتون الغثيان.
  • عند تطبيقه على الجلد: زيت الزيتون غالبًا ما يُعتبر آمنًا عند تطبيقه على الجلد، ولكن قد يسبب في بعض الأحيان ردود فعل تحسسية أو التهاب الجلد التماسي.

محاذير استخدام زيت الزيتون

يجب على الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية أن يكونوا حذرين عند تناول زيت الزيتون، ويشمل ذلك:

  1. مرضى السكري: يمكن أن يساهم تناول زيت الزيتون في خفض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم بعناية عند استخدام زيت الزيتون.
  2. الأشخاص الذين سيجرون عمليات جراحية: نظرًا لتأثير زيت الزيتون على مستويات السكر في الدم، قد يتعارض استخدامه مع التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة لذلك يُفضل على الأشخاص الذين سيجرون عمليات جراحية التوقف عن استخدام زيت الزيتون قبل الجراحة بفترة كافية تصل إلى أسبوعين.