“فيها حبس مفيهاش هزار”.. وزارة الداخلية تحذر بشدة “أصحاب هذه البطاقات” بالتوجة إلى السجل المدني في الحال… ممكن تكون واحد منهم!!!

قد لا يهتم الكثيرين من الناس بتجديد البطاقات القومية الخاصة بهم بعد إنتهاء صلاحيتها مما يعرضهم للمسآلة حيث أكدت مصلحة الأحوال المدنية بضرورة تجديد بطاقة الرقم القومي فور إنتهاء صلاحيتها وفرض العديد من الغرامات لمن يستهين بذلك، كما فرضت 5 غرامات مالية في حال التأخر عن تجديد البطاقة بإستثناء بعض الفئات لظروفهم الصحية، كما حذرت وزارة الداخلية تحذيرات شديدة اللهجة لمن يتجاهل تجديد البطاقة الشخصية والتعرض للمسآلة القانونية التي قد تصل إلى الحبس.

الغرامات المفروضة في حالة التأخر في تجديد البطاقة الشخصية

صرحت مصلحة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية المصرية بفرض غرامات مالية على المواطنين المتخلفين عن تجديد بطاقة الرقم القومي عند إنتهاء صلاحيتها، وتلك الغرامات كالتالي:

  • تغريم المواطن مبلغ بقيمة 100 جنية عند التأخر في تجديد البطاقة الشخصية.
  • غرامة مالية قيمتها 100 جنية في حالة التعامل مع الجهات الحكومية وكذلك المصالح الحكومية ببطاقة منتهية الصلاحية.
  • فرض غرامة مالية بمبلغ 50 جنية عند ضياع البطاقة وفقدها من حوذتك.

"فيها حبس مفيهاش هزار".. وزارة الداخلية تحذر بشدة "أصحاب هذه البطاقات" بالتوجة إلى السجل المدني في الحال... ممكن تكون واحد منهم!!!

الفئات المعفية من دفع الغرامات المفروضة لمن يتأخر عن تجديد البطاقة

أشارت وزارة الداخلية إلى أن هناك بعض الفئات من الأشخاص المعفيين من دفع الغرامة عند التأخر في تجديد بطاقة الرقم القومي وهم كالتالي:

  • كبار السن وأصحاب المعاشات فوق الستين.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع انواعها.
  • المرضى مع ضرورة إثبات الحالات المرضية بواسطة شهادات طبية معتمدة من أماكن موثوق بها لإتبات الحالة الصحية.