أعرف هتقبض كام.. موعد صرف معاش تكافل وكرامة بعد الزيادة الجديدة 2023

يعتبر موعد صرف زيادات معاش تكافل وكرامة، من الأمور التي تشغل بال الكثير من المواطنين، لاسيما بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع زيادة لأصحاب المعاشات بقيمة 600 جنيها بدلا من 300 جنيها، حيث تستعد وزارة التضامن الاجتماعي، لوضع التجهيزات اللازمة للبدء في صرف معاش تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة، اعتبارًا من يوم 15  أكتوبر 2023 .

معاش تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة

وفي هذا الصدد، تقوم لجنة التظلمات التي شكلتها وزارة التضامن الاجتماعي، باستقبال كافة الشكاوى المقدمة من قِبل المواطنين ومراجعتها لمعرفة إجمالي عدد من البطاقات وكذلك معرفة سبب إيقاف هذه البطاقات والوصول إلى حل للمشكلة.

وقد سبق وكشفت وزارة التضامن الاجتماعي، عن البدء تطبيق الزيادات الجديد في معاش “تكافل وكرامة” لـ 22 مليون مستفيد، اعتبارًا من شهر أكتوبر 2023  منتصف الشهر الجاري.

أعرف هتقبض كام.. موعد صرف معاش تكافل وكرامة بعد الزيادة الجديدة 2023
أعرف هتقبض كام.. موعد صرف معاش تكافل وكرامة بعد الزيادة الجديدة 2023

كما تم عقد اجتماع موسع للإدارة المركزية للحماية الاجتماعية، ولفريق عمل برنامج الدعم النقدي معاش “تكافل وكرامة”، برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، بهدف البدء في تنفيذ تعليمات سيادة رئيس الجمهورية بزيادة الفئات المالية المقدمة للمستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” بنسبة “15%”، وذلك في إطار افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بني سويف.

أعربت “القباج” عن شكرها لجهود رئيس الجمهورية على اهتمامه بالفئات الأكثر حاجة للرعاية من المواطنين، ورغبة سيادته  في تخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية عن هذه الشريحة من المواطنين، خاصة في إطار توسيع مظلة الحماية الاجتماعية، حيث تم إضافة زيادات لفئات الموظفين العموميين والمتقاعدين، وكذلك مستحقي معاشات التضامن والكرامة والصحفيين، فضلا عن زيادة نسبة حد الإعفاء الضريبي.

زيادة معاش تكافل وكرامة

ولفتت “القباج”، إلى أن هذه الزيادة هي الثانية والتي تقدر بـ 15%، وذلك عقب تطبيق الزيادة الأولي والتي تبلغ 25%، والتي أقرها السيسي في مارس الماضي لمستحقي الدعم النقدي المشروط، ليصل بذلك إجمالي قيمة الزيادة المقررة حتى الآن إلى 40% في العام الحالي.

وأردفت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مصر تمكنت بالفعل من توفير حزمة كبيرة من إجراءات الحماية الاجتماعية للأسر والأفراد المحتاجين استناداً إلى تبني وزارة التضامن مبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، حيث وصلت القيمة الإجمالية المقررة للمخصصات المالية التي تقدمها الحكومة بالموازنة العامة للدولة في العام المالي 2023-2024 لكل برامج الحماية الاجتماعية نحو 550 مليار جنيه مصري، علاوة على أن نصيب المساعدات النقدية يبلغ نحو 36 مليار جنيه مصري.

دعم نقدي لهذه الفئات

أعرف هتقبض كام.. موعد صرف معاش تكافل وكرامة بعد الزيادة الجديدة 2023
أعرف هتقبض كام.. موعد صرف معاش تكافل وكرامة بعد الزيادة الجديدة 2023

والجدير بالإشارة أن المخصصات المالية الموجهة للدعم النقدي تستهدف العديد من الفئات، على رأسها الأسر التي تحت خط الفقر ولديها أطفال، والأرامل، والمطلقات والمهجورات، والأيتام، وذوي الإعاقة، وكبار السن من الفئات الأولى بالرعاية.

ومن المقرر زيادة موازنة الدعم النقدي بعد تطبيق الزيادة الثانية بمبلغ يصل إلى 4.8 مليار جنيه، علاوة على حزم متكاملة من المنافع والدعم الغذائي وتكافؤ الفرص.

ويذكر أن برنامج تكافل وكرامة، من أكبر برنامج للدعم النقدي المشروط على مستوى مصر والمنطقة العربية، ويتجاوز إجمالي عدد الأسر المستفيدة عن 5 ملايين أسرة، بما في ذلك 22 مليون مواطن بمتوسط شهري من 620-740 جنيها شهرياً لكل أسرة، فضلًت عن أن كل مستحقي تكافل وكرامة له الحق في مجانية التعليم، وكذلك الحصول على الدعم الغذائي ودعم الخبز، أي أن نصيب كل أسرة من الدعم يبلغ نحو 1200 جنيه كل شهر، مما يعكس خطة الدولة بشأن توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لدعم الأسر الفقيرة على تحسين جودة حياتهم.