“مفاجآت بالجملة للمواطنين”.. زيادة دعم بطاقات التموين بـ16 مليار جنيه.. شوف هتاخد كام

في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، طالب عدد من نواب البرلمان برفع قيمة الدعم المخصص للسلع التموينية في الموازنة المقبلة، ومن بين هؤلاء النواب، النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة، الذي أشاد بالخطوات التي اتخذتها الحكومة في هذا الإطار.

زيادة دعم بطاقات التموين

وفي طلب إحاطة تقدم به إلى رئيس مجلس النواب، حنفي جبالي، موجهًا إلى وزير التموين، طالب بدراوي بزيادة دعم كل فرد على بطاقات التموين من 50 جنيهًا إلى 75 جنيهًا، لمواكبة التضخم والغلاء، كما أضاف أن هذه الزيادة ستكلف الموازنة حوالى 16 مليار جنيه سنويًا، لكنها ستحقق تحسينًا ملحوظًا في مستوى المعيشة لـ 64 مليون مستفيد من البطاقات التموينية.

دعم إضافي للسلع التموينية

كما أشار بدراوي إلى أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة لضبط أسعار السلع في الأسواق، من خلال تسهيل إجراءات الجمارك وتوريد كميات كافية من السلع الضرورية، وتوقع أن يشهد المستهلك تحسنًا في الأسعار خلال الفترة المقبلة، مع تزايد التدفقات الجديدة من البضائع في الموانئ.

زيادة دعم البطاقات التموينية

ولتحقيق هذه الزيادة في دعم البطاقات التموينية، قررت الحكومة زيادة مخصصات دعم السلع التموينية في الموازنة الجديدة بنسبة 42%، لتصل إلى 451.7 مليار جنيه، وستستفيد من هذه المخصصات خمس هيئات اقتصادية، من بينها الهيئة العامة للسلع التموينية، وفقًا لبيان وزارة المالية.

وفي سياق متصل حدد وزير التموين الدكتور علي المصيلحي نصيب الفرد من المواد التموينية لعام 2023، منوها أن حصة الفرد من السلع التموينية يشمل زجاجة زيت بسعة 800 مل لكل فرد على بطاقة التموين، مع حد أقصى لـ 4 زجاجات زيت، وكيلو جرام واحد من السكر لكل فرد وفقًا لاحتياجاته، مع حد أقصى لـ 6 كيلو جرامات من السكر على البطاقة التموينية الواحدة.