قبل العاصفة الشمسية غدًا..هل ينقطع الإنترنت عن العالم بالكامل؟

بالتزامن مع التقارير الإخبارية التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، يتساءل كثير من المواطنين عن حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم غداً الموافق الحادي عشر من أكتوبر 2023، حيث استدلت التقارير والمنشورات المتداولة لما تم رصده من وكالة ناسا، والتي تشير إلى احتمالية وقوع عاصفة شمسية تؤثر بشكل سلبي على الأرض حيث يسفر عنها حدوث مشاكل وأعطال تضرب شبكات الاتصالات اللاسلكية والأقمار الصناعية وكذلك شبكات الكهرباء.

تعريف العواصف الشمسية

العواصف الشمسية هي عبارة عن انفجارات هائلة ينتج عنها الكثير من التفاعلات والظواهر المختلفة، والتي تتضمن إطلاق كميات ضخمة من الطاقة والجسيمات المشحونة إلى الفضاء الخارجي، والجدير بالذكر أنها يمكن أن تؤثر على الأرض والتكنولوجيا الحديثة بطرق مختلفة، إذ ينتج عنها تعطل أنظمة الاتصالات والأقمار الاصطناعية وشبكات الكهرباء فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة.

على هامش ما سبق ذكره، أفادت الباحثة سانجيثا جيوتي من جامعة كاليفورنيا في مؤتمر سيجيكومن لعام 2021 في بحث لها يحمل عنوان ” التخطيط لنهاية الإنترنت في العالم”، إذ تم تسليط الضوء على الأضرار التي تسببت بها سحابة ذات حركة سريعة من الجسيمات الممغنطة الصادرة من الشمس على شبكة الإنترنت العالمية.

أردفت جيوتي مؤكدة بأن البنية التحتية لشبكة الإنترنت المحلية والإقليمية هي الأقل عرضةً للمخاطر المتوقع حدوثها عند وقوع العواصف الشمسية الضخمة، وذلك لأن الألياف الضوئي ام تتأثر بالتيارات الجغرافية المحتملة.

حقيقة انقطاع الانترنت عالمياً

أما عن صحة الشائعات المتداولة من عدمها، فقد نفت وكالة ناسا تلك المعلومات وأكدت بأنها عارية من الصحة تماماً، إذ لم يتم العثور على أي دلائل أو مؤشرات توحي بوجود مشاكل محتملة تؤثر على خدمة الإنترنت في العالم.، وذلك في بيان رسمي صادر منها، حيث دعت الوكالة بعدم الانصياع وراء تلك الشائعات والاعتماد على المصر الموثوقة للحصول على المعلومات الصحيحة.

وحسب ما تم رصده عن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، فإنه لا توجد أي تهديدات موثوقة أو أدلة تشير إلى تعطل الإنترنت على مستوى العالم، ومن ثم يمكن للأفراد والشركات عدم وضع تلك المشكلات بعين الاعتبار وعدم التخوف من هذا الأمر.

ما هي أسباب انقطاع الانترنت؟

على هامش ما سبق ذكره، هناك أسباب محتملة ربما تكون سبباً في انقطاع الإنترنت بعيداً عن العواصف الشمسية، وتشمل الاضطرابات في الشبكة بالإضافة إلى هجمات القرصنة التي يشنها البعض، إلا أن مثل تلك الأمور نادر حدوثها بل تتطلب جهود كبيرة من جانب قراصنة الإنترنت.

يجدر بالذكر أنه حال حدوث انقطاع أو اضطراب ما، يتحتم على الشركات ومقدمي خدمة الإنترنت العمل على إصلاح المشكلة خلال أسرع وقت ممكن.