«يخص طلاب المدارس فقط».. وزارة التربية والتعليم توضح الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية 2023-2024 .. جهز ورقك وتعالي!!؟

مع بدء العام الدراسي الجديد 2023/2024، لا يزال العديد من أولياء الأمور يبحثون عن المعفيين من دفع الرسوم الدراسية حيث قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منع تحصيل أي مبالغ مالية من فئات طلابية معينة أو أولياء أمورهم تحت أي مسمى.

الفئات المشمولة بالقرار الوزاري رقم (45)

«يخص طلاب المدارس فقط».. وزارة التربية والتعليم توضح الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية 2023-2024 .. جهز ورقك وتعالي!!؟

وفقًا للقرار الوزاري رقم 163 الصادر عن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والذي يتعلق بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ورسوم الخدمات الإضافية التي يجب تحصيلها من طلاب وطالبات المدارس في العام الدراسي 2023/2024، يتم تحديد الفئات المعفاة من دفع هذه الرسوم والخدمات الإضافية كالتالي:

  1. الفئات المشمولة بالقرار الوزاري رقم (45) لسنة 2020 وتعديلاته بالقرار الوزاري رقم (170) لسنة 2022.
  2. أبناء شهداء ثورة 25 يناير.
  3. أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي للطلاب في المدارس الحكومية.
  4. الأيتام الذين فقدوا آباءهم.
  5. الطلاب الملتحقين بدور الرعاية الاجتماعية.
  6. أبناء النساء المعيلات والمهجورات والمطلقات وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الذكور الذين تم إطلاق سراحهم حديثًا من السجون ولا يمتلكون دخلًا ثابتًا بعد إجراء بحث اجتماعي من قبل اخصائي اجتماعي بالمدرسة.
  7. أبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الداعمة لذلك.
  8. طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر ومدارس شمال سيناء.
  9. الطلاب الملتحقين بمدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس التعليم المجتمعي والمدارس الصديقة للفتيات والمدارس الصديقة للأطفال في الظروف الصعبة والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

ويؤكد القرار على عدم جواز تحصيل أي مبالغ من الطلاب تحت أي مسمى إلا بموافقة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.