” هتقبض ضعف معاشاك ” .. التضامن تعلن عن حالات الجمع بين المعاشات طبقاً لقانون المعاشات والتأمينات الجديد

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي أنه بناء على ما جاء في نص القانون الخاص بالمعاشات والتأمينات الجديد، فقد تم العمل على عدد من الحالات التي يجوز بها الجمع بين معاشين من جانب الأشخاص مستفيدي المعاشات في مصر بشكل عام، ومن أبرز ما جاء في هذا الصدد هو تقديم المعاش المخصص” الأشخاص ذوي الإعاقة”، بالاضافة الى بعض الحالات التي يحق بها الجمع بين معاشين وقد حددها نص القانون.

وزارة التضامن تعلن حالات الجمع بين معاشين 

وقد أشارت الوزارة أنه بناء على نص القانون، فقد تم تحديد لائحة تنفيذية خاصة بمواد القانون، والتي تقوم بتحديد بعض الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بالإضافة إلى عدد من الحالات الأخرى.

حالات الجمع بين معاشين 

وقد تم تحديد بعض الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين والتي قد جاءت عبر النحو التالي.

  • من الضروري أن يكون المستحق مصري الجنسية أو من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل.
  • كما يجب أن يتمتع المستحق بتوفر الشروط الخاصة باستحقاق المعاشات العامة والخاصة، بالاضافة الى مراعاة أنه عند بحث شروط استحقاق الأخ أو الابن للعجز، حيث أن القانون لا يكتفى ببطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات عجزه عن الكسب.
  • في حالة أن يكون حصل على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة التي تصدرها وزارة التضامن الاجتماعي بعد التحقق من تقرير الكشف الطبي المميكن والمعتمد من الصادر من وزارة الصحة.
  • كما يمكن للمستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة من فئة الأولاد ان يقوم بالجمع بين المعاشات المستحقة عن والديهم بدون حدود، ويجمع بين تلك المعاشات وأي معاش آخر وفقا للأولويات الواردة عالية بدون حدود.