” هيعوموا في بحر الفلوس “.. قرار هام لأصحاب المعاشات وزيادة “مكافأة نهاية الخدمة” بداية من هذا الموعد 2023!! .. ابسط ياعم!!

قرار هام لأصحاب المعاشات وزيادة “مكافأة نهاية الخدمة” بداية من هذا الموعد 2023،ركزت وزارة القوى العاملة على وضع توجيهات حديثة لمكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص، بهدف ضمان استحقاقاتهم المالية. وتزامن ذلك مع إصدار تعديلات جديدة في قانون العمل وشروط الوصول إلى التقاعد المبكر. نلقي الضوء في هذا السياق على التفاصيل الكاملة لهذه التغييرات ،تعتبر المادة 126 في قانون العمل مصدرًا لجميع التفاصيل المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص، حيث يكون للعامل الحق في استلام مكافأة نهاية الخدمة عند بلوغه ستين عامًا أثناء فترة الخدمة. يتم تحديد قيمة هذه المكافأة بحسب أعلى حد منتصف الراتب النهائي الشهري.

قرار من وزارة القوى العاملة بزيادة مكافأة نهاية الخدمة

وفقًا للمادة 126، يحق للعامل الحصول على راتب كامل شهريًا استنادًا إلى سنوات الخبرة خلال فترة الخدمة. كما يمكن لكل موظف مؤمن عليه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي تكون مقدارها خمسة وسبعين يوماً بعد مرور خمس سنوات في الوظيفة. وتتيح للموظف أيضًا الحصول على أجر منتصف الشهر لكل عام خلال الخمس سنوات الأولى من فترة الخدمة تشمل ضوابط وشروط مكافأة نهاية الخدمة الجديدة حق الموظف في الحصول على راتب شهري عن كل عام بدءًا من العام السادس لانضمامه للعمل. ويمكن للموظف الحصول على المكافأة المتفق عليها بموجب القانون بناءً على سنوات الخدمة التي تزيد عن 18 عامًا، وتحدد قيمتها استنادًا إلى متغيرات محددة عند بلوغه ستين عامًا.

كل التفاصيل الخاصة بخبر مكافأة نهاية الخدمة

تنص المادة 125 في قانون العمل على حق الموظف في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بناءً على سنوات الخدمة، دون الحاجة إلى استكمال عام كامل في خدمة صاحب العمل. وفي حالة وجود فترات مقطوعة في فترة خدمة الموظف خلال السنة، يتم حساب المكافأة بناءً على الفترات الفعلية داخل المهنة.أخيرًا، تنص المادة 30 في قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لعام 1975 وتعديلاتها على حق المؤمن عليه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حال توفرت حالة استحقاق أو تعويض دفعة واحدة.