«هؤلاء مطلوبين في السجل فوراً».. وزارة الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة فعل الآتي فوراً.. متجيش تقول معرفش..!!

أعلنت وزارة الداخلية قرارا مفاجئا يتعلق بحاملي البطاقات الشخصية في مصر حيث اتخذت بعض الإجراءات الجديدة المتعلقة بإصدار وتجديد البطاقات الوطنية جاءت هذه القرارات استجابة لشكوى قدمها أحد المواطنين حيث عبر عن عدم رضاهم بسبب الازدحام الكبير داخل مراكز إصدار البطاقات نتيجة للتدفق اليومي الكبير من المواطنين الراغبين في الحصول على بطاقة جديدة أو تجديدها وجدت الوزارة حلا سريعاً وفعالا لهذه المشكلة وفي هذا السياق سنقدم شرحاً للقرارات الجديدة التي اتخذتها الوزارة بالإضافة إلى مواقع توفر نماذج طلب البطاقة الوطنية.

عقوبات عدم تجديد بطاقة الرقم القومي

  1. عدم تحديث بيانات البطاقة: عند تجاوز المواطن فترة ثلاثة أشهر دون تحديث بيانات بطاقته مثل الحالة الاجتماعية وعنوان السكن يتعين عليه دفع غرامة قدرها 50 جنيها مصريا.
  2. عدم تجديد البطاقة لمدة ثلاثة أشهر: إذا لم يقم الفرد بتجديد بطاقته الشخصية خلال فترة ثلاثة أشهر سيكون ملزما بدفع غرامة مالية تبلغ 50 جنيها مصريا.
  3. استخدام بطاقة غير محدثة: في حالة استخدام بطاقة منتهية تم التعامل بها في أوراق رسمية وحكومية يعرض الشخص لدفع غرامة تصل إلى 100 جنيه مصري.
  4. تأخير استخراج بدل فاقد للبطاقة: عند تأخر المواطن عن استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي لأكثر من 15 يوما بعد تحرير محضر الفقد يتعرض الفرد لدفع غرامة تقدر ب 50 جنيها مصريا.

هؤلاء مطلوبين في السجل فوراً .. وزارة الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة فعل الآتي فوراً ..”متجيش تقول معرفش - بوابة نيوز مصر

أماكن شراء نموذج البطاقة الوطنية

أقامت وزارة الداخلية مناطق مخصصة لتوفير استمارات البطاقة الوطنية بهدف تسهيل العملية للمواطنين وتخفيف الضغط عزيزي القارئ يمكنك الحصول على الاستمارة في الأماكن التالية:

  1. ماكينات إلكترونية: يتيح توفير ماكينات إلكترونية خاصة داخل مباني الأحوال المدنية في بعض محافظات الجمهورية للمواطنين الحصول بسهولة على الاستمارة.
  2. قوافل الموظفين: تجوب قوافل تضم عددا من الموظفين التابعين للسجل المدني المناطق شديدة الازدحام حيث يتيح دورهم الحصول على البطاقات فورا في نفس اليوم وذلك لتسهيل العملية وتلبية احتياجات الجمهور.
  3. مكاتب السجل المدني: تم افتتاح خمسة مكاتب جديدة للسجل المدني في بعض المحافظات وتمديد فترة العمل داخلها حتى الساعة 9:00 مساء على مدار الأسبوع بهدف توفير فرص أكبر للمواطنين للحصول على البطاقات الوطنية.

شروط الحصول على بطاقة الرقم القومي

  1. العمر: يجب أن يكون عمر المتقدم للحصول على بطاقة الرقم القومي لا يقل عن 15 عاما.
  2. الجنسية: يتوجب على المتقدم أن يكون من مواطني جمهورية مصر العربية.
  3. تسجيل البيانات: يتعين على المتقدم تسجيل بياناته الشخصية في السجل المدني المختص بالمحافظة التابع لها.

تلك الشروط تمثل الأساس اللازم لضمان استحقاق المواطن الحصول على بطاقة الرقم القومي وتعكس التزام الفرد بالمعايير والضوابط المحددة لهذه العملية.