“ماينفعش يسافروا تاني”… الداخلية توجه تحذير شديد اللهجة لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً

كشفت وزارة الداخلية المصرية عن وجود بعض الأشخاص الذين يحملون بطاقات الرقم القومي والذين وقعوا ضحية لعقوبات قانون الحالة المدنية؛ حيث يتعين عليهم الذهاب إلى السجل المدني في أسرع وقت ممكن لدفع الغرامة المتناسبة مع حالة كل منهم، كما يتم فرض منع عن السفر عليهم، وتفرض عليهم عقوبات أخرى، سنكشف لك التفاصيل بشكل أكثر تفصيلاً في الأسطر التالية.

الغرامات لحاملي بطاقة الرقم القومي المخالفة

“ماينفعش يسافروا تاني”... الداخلية توجه تحذير شديد اللهجة لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً

حددت وزارة الداخلية بعض الغرامات والعقوبات لأصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفة، على سبيل المثال تم تحديد غرامة قدرها 100 جنيه لكل شخص يتأخر في الحصول على بطاقة هوية وطنية للمرة الأولى.

كما تم تحديد غرامة قدرها 50 جنيهًا لتفرض على كل حامل لبطاقة الرقم القومي لم يقم بتجديدها بعد انتهاء صلاحيتها خلال فترة قصوى تبلغ 3 أشهر فقط، وفرضت غرامة أخرى قدرها 50 جنيهًا على كل شخص لم يقم بتحديث معلومات البطاقة الشخصية الجديدة.

ستفرض أيضًا غرامة قدرها 100 جنيه على أي شخص يستخدم بطاقة هوية منتهية الصلاحية في الجهات الحكومية، على علم أن الأشخاص المرضى وكبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة فقط هم المعفين من هذه العقوبات.

الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة الرقم القومي 

للحصول على بطاقة الرقم القومي تتضمن الوثائق الأساسية شهادة ميلاد وكفيل من الدرجة الأولى ووثائق تثبت دقة البيانات المكتوبة في الاستمارة، مثل السجلات التعليمية والزواج والعمل، إلخ.