خراب بيوت مستعجل!!.. قرار صادم من الحكومة “بفصل الموظفين نهائياً” من العمل في حالة إرتكاب هذه المخالفات.. اوعى تكون واحد منهم!!!

تسعى الحكومة المصرية إلى وضع خطة شاملة لعمل العديد من الإصلاحات في معظم مجالات العمل، لهذا حدد قانون العمل الجديد رقم 12 لعام 2003 فى المادة رقم 69 أن هناك 9 حالات يجوز فيها فصل الموظف نهائياً عن العمل بناءاً على مبدأ الانضباط الواجب لتمكن الجهات الحكومية من القيام بدورها على أكمل وجه لتحقيق الصالح العام للدولة، كما لا يجوز لأرباب العمل القيام بفصل العامل على الإطلاق دون تلك الحالات، وإلا يعد ذلك فصلاً تعسفياً، لذلك دعونا نستعرض معكم هذه الحالات التي تعطي الحق في تنفيذ هذه القرارات.

خراب بيوت مستعجل!!.. قرار صادم من الحكومة "بفصل الموظفين نهائياً" من العمل في حالة إرتكاب هذه المخالفات.. اوعى تكون واحد منهم!!!

حالات فصل الموظفين من العمل نهائياً

هناك بعض المخالفات التي تؤدي إلى فصل الموظف نهائياً عن العمل طبقاً لقانون العمل الجديد منها التالي:

  • عند ثبوت انتحال الموظف لشخصية زائفة أو تقديم مستندات مزورة.
  • في حالة إرتكاب الموظف لخطأ فادح ينشأ عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل ولكن بشرط تبليغ صاحب العمل للجهات المختصة بالواقعة أثناء أربع وعشرين ساعة من حدوثها.
  •  عند تكرار العامل لعدم الالتزام بالتعليمات الواجب اتباعها من أجل سلامة الموظفين والمنشأة، ولكن بشرط أن تكون تلك التعليمات معلنة ومنشورة فى مكان ظاهر.
  • في حالة غياب الموظف بدون عذر مقبول لأكثر من 20 يوماً متقطعين أثناء العام الواحد أو ما يزيد عن 10 أيام متتابعة، مع ضرورة أن يسبق الفصل إنذار مكتوب بخطاب بعلم الوصول من صاحب العمل.
  • عند إفشاء الموظف لأسرار المنشأة التى ينتمي لها مما يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة بالمنشأة.