الحكومة بتحذرك لآخر مره… اوعي تسمي عيالك كدا .. الأحوال المدنية تحذر من هذه الأسماء للمواليد الجدد .. هتدفع غرامة كبيرة

قامت الحكومة بإصدار تحذيرات حاسمة للمواطنين بشأن اختيار أسماء أبنائهم وذلك ضمن إطار القوانين الجديدة المنصوص عليها في قانون الأحوال المدنية بشأن تسمية الأبناء الجدد بهذه الأسماء، يأتي هذا الإجراء في إطار حرص الحكومة على تعزيز الالتزام بالقيم والتقاليد الإسلامية وضمان استخدام أسماء تتناسب مع الشرع الإسلامي، و وفقًا للقانون رقم 143 لسنة 1994 والخاص بالأحوال المدنية والمعدل في العام 2018، يمنع على المصريين تسمية أبنائهم بالأسماء التالية:

الأسماء الممنوعة

  • الأسماء المخالفة للنظام العام: وهي الأسماء التي تخالف العادات والتقاليد المصرية، أو التي تدعو إلى العنف أو الكراهية أو التعصب. ومن الأمثلة على هذه الأسماء: عبد الشيطان، مقدس الشر، الحاكم بأمر الله، الخليفة، الإمام.
  • الأسماء التي تحمل إهانات وشتائم لصاحبه: وهي الأسماء التي تتضمن إهانة أو تشهيرًا لصاحبها، أو التي تكون لفظا خادشا للحياء. ومن الأمثلة على هذه الأسماء: الحيوان، العاهرة، الشاذ، الكافر، الملحد.
  • الأسماء المركبة: وهي الأسماء التي تتكون من أكثر من اسم، مثل محمد إبراهيم، أو مريم فاطمة.
  • الأسماء المنافية للشرائع السماوية: وهي الأسماء التي تخالف تعاليم الدين الإسلامي أو المسيحي أو اليهودي. ومن الأمثلة على هذه الأسماء: يسوع، عيسي،محمد ،الله، الرب.

الحكومة بتحذرك لآخر مره... اوعي تسمي عيالك كدا .. الأحوال المدنية تحذر من هذه الأسماء للمواليد الجدد .. هتدفع غرامة كبيرة

عقوبة تسمية الأطفال بالأسماء الممنوعة

يعاقب القانون المصري كل من يخالف أحكامه المتعلقة بأسماء المواليد، بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة، أو بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنيه، أو بكلتا العقوبتين.