هي دي الأخبار ولا بلاش .. رسميا”تحديد سن المعاش + مكافأة نهاية الخدمة” وفقا لقانون العمل الجديد 2024 .. اعرف حقك كامل مكمل !!!

وفقا لقانون العمل الجديد 2024، فإن سن المعاش للعاملين في القطاع الخاص هو 65 عاما. ويجوز لصاحب العمل تخفيض هذا السن بموافقة العامل، وبشرط ألا يقل عن 60 عاما، يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته، وذلك وفقا للقواعد التالية.

مكافأة نهاية الخدمة

  •  إذا كان العامل غير محدد المدة، فيستحق مكافأة تعادل أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة، وذلك بحد أقصى أجر 15 شهرا.
  • إذا كان العامل محدد المدة، فيستحق مكافأة تعادل أجر نصف شهر عن كل شهر من مدة الخدمة، وذلك بحد أقصى أجر 5 أشهر.
  • إذا كان العامل يتقاضى أجر شهري قدره 10,000 جنيه، وكان عمره عند انتهاء خدمته 65 عاما، وكان يعمل لدى صاحب العمل لمدة 30 عاما، فإن مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها.

فرحة كبيرة للموظفين

نص المادة 69 من قانون العمل الجديد 2024

  1. يستحق العامل مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجره الشامل في تاريخ الاستغناء عنه، وبما لا يقل عن أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة، ولا يزيد عن أجر خمسة عشر شهرا، وذلك إذا كان غير محدد المدة.
  2. وإذا كان العامل محدد المدة، يستحق مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجره الشامل في تاريخ انتهاء عقده، وبما لا يقل عن أجر نصف شهر عن كل شهر من مدة الخدمة، ولا يزيد عن أجر خمسة أشهر.
  3. ويقصد بأجر العامل الشامل، ما يتقاضاه العامل من الأجر الأساسي والعلاوات الدورية وغير الدورية، وبدلات الأجر، والمكافآت، والحوافز، وجميع المزايا النقدية والعينية التي يحصل عليها العامل بصفة دورية أو غير دورية.