بشري سارة للموظفين”.. شروط الحصول على المعاش المبكر للقطاع العام والخاص في قانون العمل الجديد 2024

يعد المعاش المبكر من الأمور التي يريد الكثير من المواطنين معرفة كيفية الاستفادة منه، ويعتبر المعاش المبكر من أكثر الأمور التي يسعى العديد من الموظفين لتحقيقه خاصةً الذين يعملون في وظائف شاقة ومتعبة، ويرغب الكثيرون معرفة شروط الحصول على هذا المعاش، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم أهم شروط المعاش المبكر في القطاعين الحكومي والخاص وفقًا للقانون الصادر عن الهيئة الوطنية للتأمينات الاجتماعية.

شروط المعاش المبكر

  • مدة الاشتراك: يجب أن تكون مدة الاشتراك في التأمين لا تقل عن 240 شهرًا وذلك بعد مضي حوالي 5 سنوات من بداية العمل وفقًا للتعديلات الجديدة لقانون العمل الصادر في عام 2022.
  • نسبة المعاش: يجب أن يكون المعاش التقاعدي لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لقيمة الاشتراك، وذلك بعد إنهاء الموظف لفترة اشتراكه الاجتماعي للعجز والشيخوخة والوفاة.
  • العمر: يجب أن يكون عمر الموظف أكثر من خمسين عامًا للحصول على المعاش المبكر.
  • فترة الاشتراك: يجب أن يتمتع الموظف بفترة اشتراك تتعلق بمرحلة سن المعاش والعجز والوفاة، ويحصل على معاش تقاعدي لا يقل عن 50٪ من أجر التسوية.
  • تقديم الأوراق والمستندات: يجب على المتقدم تقديم جميع الأوراق والمستندات المثبتة لصحة طلب المعاش المبكر، وفقًا للنموذج المرفق رقم (20).
  • استقالة الموظف:يجب أن يقدم الموظف استقالته من الوظيفة التي يعمل بها قبل الاستفادة من المعاش المبكر.

التعديلات الجديدة للقانون

وفقًا للمادة 102 من اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات والتأمينات لعام 2022، وضعت العديد من الشروط للراغبين في الانسحاب من المعاش المبكر ومن خلال تلك الشروط تحاول الدولة المصرية توفير إطار منظم يحقق توازنًا بين حقوق الموظفين واستدامة نظام المعاشات، وتحقيق حلم المعاش المبكر يعتبر هدفًا مهمًا للعديد من الموظفين، ولكن يجب عليهم فهم والالتزام بالشروط المحددة في القانون لضمان استفادتهم بشكل صحيح، ويشدد على ضرورة متابعة التعديلات والتحديثات التي قد تطرأ على القانون لضمان الامتثال الكامل والفهم الدقيق للشروط.