خراب بيوت مستعجل…عاجل الحكومة تعلن عن حالات وقف المعاش نهائيا وفقا لقانون المعاش الجديد 2024 لهذه الفئات…شوف انت منهم ولا لأ!

الدولة المصرية تقدم معاشات للمواطنين بعد انتهاء عقود عملهم، بهدف توفير مصدر دخل ثابت يغطي الاحتياجات الأساسية، مثل الإسكان والتغذية. ومع ذلك، يمكن تعليق صرف هذه المعاشات في حالات معينة، وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد. في هذا المقال، سنستعرض حالات وقف صرف المعاش وفقًا لأحكام القانون المعمول به.

حالات قطع المعاش نهائيا

تنص المادة 105 على أنه يتم قطع المعاش في حالة حدوث أي من الأمور التالية:

  1. وفاة المستحق.
  2. زواج الأرملة، الأرمل، البنت، أو الأخت.
  3. بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين، باستثناء الحالات التالية:
  • الشخص العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.
  • الطالب حتى تاريخ التحاقه بالعمل أو مزاولة مهنة، أو حتى بلوغه سن السادسة والعشرين، أيهما أقرب، مع استمرار صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.
  • الشخص الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بالعمل أو مزاولة مهنة، أو حتى بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة لحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس، وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أيهما أقرب.

توفر شروط استحقاق معاش آخر، مع مراعاة أحكام المادتين 102 و104 من هذا القانون.

منحة الزواج

في حال تم إيقاف المعاش للابنة أو الأخت بسبب الزواج، يُصرف منحة الزواج، والتي تُقدر بمعاش عام على الأقل (بقيمة لا تقل عن 500 جنيه)، وتُقدم لمرة واحدة في الحياة. يمكن صرف منحة الزواج في أي وقت طالما لم يمر أكثر من خمس سنوات من تاريخ زواج الأخت أو الابنة.