«حظك من السما لو طلعت منهم».. قرار عاجل من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل لفئة من الموظفين وفقاً لقانون العمل الجديد 2024.. من النهاردة هتروح بدري!!!

قام قانون الخدمة المدنية برقم 81 لعام 2016 في ضمن لائحته التنفيذية بتحديد الحالات التي يسمح للموظف فيها بتخفيض ساعات العمل اليومية، حيث تنص المادة  رقم 45 من قانون الخدمة المدنية أن تُحدد السلطة المختصة عدد أيام العمل خلال الأسبوع و فيما يتضمن توزيع ساعاته وتوقيته طبقاً لما يتوجب عليه المصلحة العامة لمسيرة العمل والإنتاج، بحيث لا تقل عدد ساعات العمل الأسبوعية عن خمس وثلاثين ساعة ولا تزيد على أثنين وأربعين ساعة.

قرار عاجل بتخفيض ساعات العمل اليومية

طبقاً للمادة رقم 45 التي تنص على خفض عدد ساعات العمل اليومية بمعدل ساعة واحدة لأي موظف من ذوي الإعاقة، إلى جانب الموظفة التى تقوم بإرضاع صغيرها المولود حديثاً وحتى بلوغ عمره العامين، وكذلك الحالات الأخرى التى توصحها اللائحة التنفيذية، فلا يجوز للموظف الحكومي الانقطاع عن عمله إلا بموجب تقديم طلب إجازة يُرخص بها من ضمن حدود الإجازات المقررة في القانون وتبعاً للضوابط والإجراءات المحددة من اللائحة التنفيذية، وإلا سوف يحُرم من راتبه أو يُخصم جزء منه.

«حظك من السما لو طلعت منهم».. قرار عاجل من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل لفئة من الموظفين وفقاً لقانون العمل الجديد 2024.. من النهاردة هتروح بدري!!!

الفئات المستفيدة من تخفيض ساعات العمل

تنص المادة رقم 131 في قائمة اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية على أن يتم تخفيض ساعات العمل اليومية بمعدل ساعة واحدة للحالات التالية:
  •  الموظف من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  •  الموظفين ممن لديهم طفل من ذوي الإعاقة، مع ضرورة وجوب قرار صادر من المجلس الطبي المختص بهذه الإعاقة.
  • كذلك الموظفة التى لديها طفل رضيع حتى يبلغ عمره العامين.
  • بالإضافة إلى الموظفة الحامل بدايةً من الشهر السادس للحمل.