رسميًا.. موعد شم النسيم 2024 وبداية فصل الربيع في مصر… اعرف التفاصيل

في نطاق ما أوضحه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وذلك عن الموعد المقرر لشم النسيم لعام 2024، والذي يعبر عن بدء فصل الربيع بشكل رسمي، بما ينطوي على إشارة إلى قرب انتهاء فصل الشتاء خلال أيام قليلة، ونوضح التفاصيل فتابعونا.

متى يبدأ فصل الربيع ومتى ينتهي؟

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الموعد كما يلي:

  • بحلول يوم الأربعاء الموافق 20 مارس 2024، تبدأ لحظة الاعتدال الربيعي بجمهورية مصر العربية ودول نصف الكرة الشمالي.
  • وبناءًا عليه من المقرر بدء الاعتدال الخريفي بالنصف الجنوبي، وذلك حتى يتساوى طول النهار والليل بجميع مناطق سطح الكرة الأضية.
  • لذا فمن المقرر وفقاً للحسابات الفلكية فإن فصل الربيع سيبدأ اعتباراً من الساعة 5.08 صباحاً “بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة”.
  • هذا وسوف يستمر فصل الربيع 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة، ويعقبه الانقلاب الصيفي اعتباراً من 20 يونيو المقبل.

رسميا.. موعد شم النسيم فى مصر 2024 وبداية فصل الربيع خلال يومين

رياح الخماسين في فصل الربيع

يوافق الموسم الربيعي قدوم حالة الطقس غير مستقرة إلى حد كبير، وذلك يرجع إلى حدوث رياح الخماسين، والتي تعد رياح جنوبية شرقية تأتي محملة بالأتربة من الصحراء الكبرى، وتكون جافة وحارة تحمل آلاف الأطنان الرملية وتصل لمصر وشبه الجزيرة العربية، حيث تقوم الرياح بحجب الرؤية إلى حد كبير، والتي قد تصل إلى درجة الانعدام أحياناً، لحجبها نور الشمس.

موعد شم النسيم 2024

من المتوقع بشكل كبير استمرار تذبذب الأحوال الجوية وعدم استقرارها حتى قدوم شم النسيم، والذي يعد ضمن الأعياد المصرية القديمة، حيث يحتفل المصريون به بالتزامن مع فصل الربيع، وذلك في نطاق إعلان الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد شم النسيم 2024 بأنه سوف يوافق 6 مايو القادم 2024.