35 جنيه حد أدني.. قيمة زكاة الفطر 2024 وموعد إخراج الزكاة “الإفتاء توضح”

تعتبر زكاة الفطر لعام 2024 هي أموال يتم إخراجها في سبيل الله، وتدفع بمناسبة قرب شهر رمضان حيث تقوم المسلمين بصيامه، وفي الكثير من البلدان العربية يتم دفع زكاة الفطر، واحدة من الدول الإسلامية الرئيسية التي تتخذ إجراءات لجمع زكاة الفطر هي جمهورية مصر العربية، حيث تقوم دار الإفتاء في مصر بتوضيح جميع الجوانب المتعلقة بزكاة الفطر في البلاد، وأكدت دار الإفتاء المصرية القيمة المحددة لزكاة الفطر بناء على الفترة الزمنية والأسعار، بما أن شهر رمضان المبارك قد اقترب، يتزايد الاهتمام بمعرفة قيمة زكاة الفطر لعام 2024، وهي تعبير عن القيم الإسلامية العظيمة التي تساعد الفقراء والمحتاجين وتعزز التكافل الاجتماعي، وسوف نتناول معكم اليوم قيمة زكاة الفطر لعام 2024 وكافة التفاصيل في الأسطر القليلة القادمة، لذا يرجي متابعتنا.

قيمة زكاة الفطر 2024

أكدت دار الإفتاء المصرية على أن قيمة زكاة الفطر قد حددت بمبلغ 35 جنيها مصريا كحد أدنى لكل فرد، وقد تم اتخاذ هذا القرار بعد التشاور مع الأئمة والعلماء واستنادًا إلى رأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج الزكاة نقدا، أخذت دار الإفتاء المصرية بعين الاعتبار الطريقة التي كانت تمارس في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان المسلمون يخرجون بقدر ما يمكنهم من أنواع الطعام مثل الزبيب والتمر والشعير والقمح وبناء عليه، تم تقدير قيمة زكاة الفطر بما يعادل 2.5 كيلو جرام من القمح.

قيمة زكاة الفطر 2024
قيمة زكاة الفطر 2024

موعد إخراج زكاة الفطر 2024

مع تحديد دار الإفتاء المصرية لقيمة زكاة الفطر لعام 2024 بقيمة 35 جنيها مصريا عن كل فرد كحد أدنى، زادت الاستفسارات حول موعد إخراجها، وقد حدد الإسلام موعد إخراج زكاة الفطر في آخر يوم من شهر رمضان، قبل صلاة عيد الفطر، ويجوز إخراج زكاة الفطر قبل بداية شهر رمضان، حتى منذ اليوم الأول منه، وقد ناشدت دار الإفتاء المصرية جميع المسلمين بسرعة إخراج زكاة الفطر، لمساعدة الفقراء والمحتاجين خلال شهر رمضان المبارك، إن زكاة الفطر من أهم شعائر الإسلام التي تعكس التكافل الاجتماعي والتضامن مع الفقراء والمحتاجين.

شروط زكاة الفطر 2024

لكي يتمكن المسلم من دفع زكاة الفطر، يجب أن يستوفي عدد من الشروط التي حددتها دار الإفتاء في مصر، وهذا من أجل ضمان أن يكون كل مواطن مصري قادرًا على تنفيذ هذا الواجب الديني، يمكن أن تشمل شروط دفع زكاة الفطر في مصر ما يلي:

  • لا يجوز نقل الزكاة بين الدول إلا في حالات الضرورة القصوى.
  • يحق للمرأة الثرية تقديم الزكاة لزوجها إذا كان فقيرًا، ولا يجوز له حدوث العكس.
  • عندما يحصل الفقير على مبلغ الزكاة ويكون هذا المبلغ أكثر من احتياجاته واحتياجات عائلته، يجب عليه أن يتبقى بالمبلغ الزائد.
  • يجب أن يكون للمواطن الذي يخرج الزكاة مبلغ من المال يكفي لتلبية احتياجاته اليومية.
  • يجب أن توجه الزكاة التي يخرِجها الشخص لشخص واحد فقط، ولا يحق له توجيهها لعدد من المسلمين.
  • يمكن تقديم الزكاة عن طريق جمع تبرعات من مجموعة من الأشخاص وتوزيعها على الفقراء المسلمين.
زكاة الفطر 2024
زكاة الفطر 2024

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان؟

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الزكاة الفطر تجب على كل مسلم أن يخرجها في شهر رمضان، ولا يجوز لأي شخص أن يخرجها قبل وقتها المحدد.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه غير مسموح بدفع زكاة رمضان قبل حلول شهر رمضان بعدة أيام، لأن زكاة الفطر تقرر دفعها بعد بداية شهر رمضان وليس قبل ذلك.

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز علي المسلم تأجيل زكاة الفطر حتى بعد صلاة العيد، ويجب عليه أن يدفعها للفقراء والمحتاجين قبل ذلك الوقت.

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام إنه يجوز شرعا تقديم زكاة الفطر منذ بداية رمضان، وهذا هو الرأي الصحيح وفقاً للمذاهب الشافعية والحنفية، ويمكن تقديمها منذ أول يوم من رمضان وليس من أول ليلة.