فاضل كام يوم؟.. موعد تغيير الساعة وبداية التوقيت الصيفي 2024

يستعد مجلس الوزراء الإعلان عن تطبيق التوقيت الصيفي للعام الجاري 2024، وانتهاء العمل بالتوقيت الشتوي خلال الأيام الماضي، حيث أوضحت الحكومة في بيان رسمي لها العام الماضي باتجاها لتطبيق الشتوي والصيفي بنظام 6 أشهر لكل توقيت.

وفي التوقيت الصيفي تكون ساعات النهار أطول من الليل، بعكس النظام الشتوي الذي يكون فيه الليل أطول من النهار، واتخذت الحكومة قرارا بالعودة إلى هذا النظام من أجل توفير الطاقة، وذلك ضمن خطة الحكومة لتخفيف أحمال الكهرباء لمواجهة أزمة الطاقة، بالإضافة إلى الالتزام بخطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء في توقيتات محددة المتوقع العودة إليها بعد العيد الفطر.

سبب تطبيق التوقيت الصيفي

وأشار مجلس الوزراء في وقت سابق، أن فوائد تطبيق التوقيت الصيفي، تتمثل في توفير ما يصل لـ 25 مليون دولار حسب الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، حيث يتم توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى توفير نحو 1% من استهلاك الكهرباء الذي يؤدي لتوفير ما يقرب من 150 مليون دولار في العام.

وحددت الحكومة المصرية، موعد تطبيق التوقيت الصيفي ما يقرب من 7 سنوات من إيقاف العمل به حيث صدر القرار عام 2016.

بداية عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي 2023

وخلال شهر أبريل الماضي، أصدر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتحديد موعد تطبيق التوقيت الصيفي من خلال تقديم المواطنين ساعتهم نحو 60 دقيقة كاملة.

وبدأ العمل بالتوقيت الشتوي منذ يوم الجمعة الموافق الـ 27 من شهر أكتوبر الماضي، على أن يستمر لمدة 6 أشهر، حتى الساعة الـ 12 منتصف ليل الجمعة الموافق الـ 26 من شهر أبريل 2024، ومن ثم يبدأ في هذا الحين بالتوقيت الصيفي أي بعد شهر تقريبا من الآن.

وكان الرئيس السيسي قد أصدر القانون رقم 24 لسنة 2023 ونص على “اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة”.