4 توابل معجزة.. هذه التوابل والاعشاب تعزز قوة عقلك وتقوي الذاكرة وتحميك من الزهايمر.. متوفرة في كل مطبخ

يمكننا اتباع عدة إجراءات للمساعدة في الحفاظ على سلامة أدمغتنا بأكبر قدر ممكن، ويشكل الغذاء جزءاً حيوياً من هذه العملية، يعتبر النظام الغذائي السليم الذي يتميز بالتوازن أحد أبرز السبل المقترحة، كشف مات ويبستر، الخبير في مجال الأغذية ومؤسس شركة “Seasoned Pioneers”، عن أربعة أنواع من التوابل قد تكون مساعدة في تعزيز قوة الدماغ.

اولا الزنجبيل

بتقوية جهاز المناعة وعلاج العديد من الأمراض، فهو يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومضادات أكسدة قوية، ويمكن أن يساهم في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، كما أن الزنجبيل معروف بتأثيره المفيد على الجهاز الهضمي، حيث يساعد في علاج مشاكل الهضم مثل انتفاخ البطن والغثيان بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك الزنجبيل بانتظام يمكن أن يسهم في تخفيف آلام العضلات وتحسين الدورة الدموية.

الكركم

ذكر ويبستر أن “المكون الأساسي فيه، وهو الكركمين، يتميز بخصائص تحمي الأعصاب وتساهم في الحفاظ على وظائف الدماغ”، وتابع قائلاً: “إنه يسهم في تحسين أداء الذاكرة ويقلل من الشعور بالضبابية في العقل ويعزز القدرة الإدراكية كما أظهرت الدراسات أن مادة الكركمين ترفع من مستويات هرمون النمو الدماغي (BDNF) الذي يوجد انخفاض في تركيزه لدى المصابين بمرض الزهايمر”.

القرفة

أفاد ويبستر بأن القرفة غنية بمواد مضادة للأكسدة التي تحول دون تجمع البروتينات في الدماغ المرتبطة بأمراض مثل ألزهايمر وباركنسون.

الفلفل الأسود

قد يعتبر الفلفل الأسود من أشهر التوابل عالمياً، ويعتبر أيضاً من الإضافات الرائعة للمحافظة على صحة الذهن، تحدث ويبستر قائلاً: “يتكون الفلفل الأسود بشكل أساسي من مركب البيبيرين الذي يتمتع بنسب عالية من مضادات الأكسدة القادرة على حماية خلايا الدماغ السليمة من الأذى إضافة إلى ذلك، فإن الفلفل الأسود يسهم أيضاً في تعزيز القدرات المعرفية وتقوية الذاكرة نظراً لدوره في تنشيط الطرق الكيمائية المؤدية للدماغ”.