هنقدم الساعة 60 دقيقة.. رسمياً: موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي في مصر

تستعد الحكومة، للإعلان عن تطبيق التوقيت الصيفي للعام الجديد، حيث يتم تقديم الساعة نحو 60 دقيقة كاملة، بعدما أعلن عن عودة العمل بالتوقيت الصيفي والشتوي من أجل ترشيد الاستهلاك في المواد البترولية، مؤكدة أنه سيتم التطبيق في الموعد المقرر ولا نية لتغيير أو تقديم موعده.

موعد تطبيق التوقيت الصيفى

وأقرت الحكومة، بداية تطبيق التوقيت الصيفي في آخر جمعة من شهر أبريل، وفيه يتم تقديم الساعة 60 دقيقة، حيث تكون الساعة الواحدة صباحا بدلا من 12 منتصف الليل، ومن المقرر تقديم الساعة عند الساعة 12 منتصف يوم الخميس المقبل الـ 26 من شهر أبريل الجاري، على أن يتسمر التوقيت الصيفي لمدة 6 أشهر حتى يوم الـ 28 من شهر أكتوبر المقبل 2024.

وكانت الحكومة أعلنت بدء العمل بالتوقيت الشتوي بداية من يوم الخميس 26 أكتوبر الماضي، واستمر العمل به ما يقرب من 6 أشهر.

عمل المحلات في التوقيت الصيفي

ومن المقرر أن تعلن وزارة التنمية المحلية، مواعيد عمل فتح وغلق المحلات والكافيهات والمطاعم خلال التوقيت الصيفي على النحو التالي:

  •  المحلات والمطاعم والكافيهات والبازرات والمولات التجارية: تغلق عند الساعة الحادية عشر مساء.
  • لورش داخل الكتل السكنية: يتم مد العمل بها حتى العاشرة مساء عدا المتواجدة بمحطات الوقود والطرق.
  • خدمة التيك أواي (Take – away )، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات: تكون مستمرة  على مدار (24 ساعة).
  • يستثني من المواعيد الواردة محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، على أن يراعى الأنشطة الليلية لمحال مثل محال بيع الفواكة والخضروات والدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

موعد تطبيق نظام التوقيت الصيفي

وكان مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، قد وافق على قانون بدأ العمل بنظام التوقيت الصيفي، حيث نص القانون على “اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة”.

وأشار مجلس النواب إلى أن القانون يهدف لعودة العمل بنظام التوقيت الصيفي بهدف ترشيد استغلال الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية في عصر تعمل فيه جميع الدول على توفير الطاقة والاقتصاد في تشغيلها.