لإنقاذ حياتكم.. تحذير عاجل من الصحة: توجهوا لأقرب مركز سموم لو ظهرت هذه الأعراض

وجهت وزارة الصحة والسكان، تحذيرا إلى المواطنين، بالتوجه إلى أقرب مستشفي أو مركز علاج سموم على الفور عند ظهور أي أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياتهم، وذلك بالتزامن مع دخول احتفالات شم النسيم والذي يكثر فيه تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة.

تحذير من الصحة للمواطنين

وطالبت الصحة، المواطنين بالتوجه لأقرب مستشفي أو مركز سموم على الفور في حالة ظهور أعراض مرضية عند تناول الأسماك المملحة، حيث يحصل المصاب على المصل المضاد للسم، وهو العلاج الوحيد له والمصرح به عن طريق الحقن الوريدي ليعادل جزئيات السم الذي يؤثر عى الجهاز العصبي للإنسان.

وأوضحت وزارة الصحة في منشور لها، أن المصل عبارة عن زجاجة عن 250 مللي، وقد يحتاج المصاب إلى 3 زجاجات من المصل، مشيرة إلى أن عمر المصل المضاد يتراوح في الدورة الدموية من 5 إلى 8 أيام وتزداد فاعليته عندما يؤخذ في الأيام الأولى من الإصابة ليمنع تطور الحالة وللحفاظ على سلامتها.

أعراض التسمم من الفسيخ الملوث

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر خلال من 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث وهي زغللة في العين وازدواجية في الرؤية وجفاف بالحلق، بالإضافة إلى صعوبة في البلع، وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا ومن ثم تنتقل لبقية الجسم، وضيق في التنفس وفشل في وظائف التنفس وقد تؤدي إلى الوفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن السموم الموجودة في الفسيخ والأسماك المملحة، لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان، إلا إذا تعرضت الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 10 دقائق مثل القلي في الزيت.

من جانبه شدد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على التزام أصحاب المنشآت الغذائية خاصة التي تقدم أكلات شم النسيم، بنظافة المنشآت والبيئة المحيطة وتهوية المكان وإضاءته جيد، وخلوها من المخلفات والحشرات الطائرة والزاحفة ووجود سلال قمامة محكمة الغلق، ووجود مطهرات ومنظفات، ومناشف أحادية الاستخدام.