خبر زي السكر ليك.. الفئات المستحقة للحصول على العلاوات الخمسة والموعد المحدد للصرف

في ضوء توفير الحكومة الدعم المالي للفئات الأكثر احتياجاً، فقد تم تقديم العلاوات الخمسة للمستحقين ذات الدخل المنخفض وأيضاً كبار السن والأيتام وذوي الإعاقة وغيرهم، وذلك في نطاق وصول الدفعات بموعدها المحدد المعلن من قبل الحكومة، ونوافيكم بالتفاصيل فتابعونا.

موعد صرف الدفعة الجديدة من العلاوات الخمسة

تقدر قيمة إجمالي صرف العلاوات الخمسة بحوالي 20 مليار جنيه، حيث تتضمن حوالي 2 مليون مستحق من المواطنين ومن المتوقع أن تساهم العلاوات بشكل كبير بزيادة المعاشات، لتحسين مستوى معيشة المستفيدين، لذا أصدرت المحكمة منذ فبراير 2019 قرار بأحقية ذوي المعاشات الحصول على فوارق العلاوات الخمسة.

حيث ألزمت الحكومة صرف 80% من قيمة العلاوة الدورية إليهم تطبيقاً لذلك القرار، كما قامت الجهات المعنية خلال مارس 2024 بصرف الدفعة الثالثة للعلاوات الخمسة لمستفيديها، وفيما يخص الدفعة الرابعة فمن المقرر صرفها بشهر ديسمبر 2024، علماً بأن قيمة المستحقات وفق التصريحات تقدر بحوالي 9360 جنيه و43 ألف جنيه بناءًا على مدة المعاش وقيمته.

أبرز المستحقين للعلاوات الخمسة من أصحاب المعاشات بعد قرار المحكمة.. أعرف هتصرف أمتى

الفئات المستحقة للعلاوات الخمسة 2024

تعزيزاً للدعم الاجتماعي فقد حددت الجهات المسؤولة الفئات المستحقة حصولاً على العلاوات الخمسة وتنطوي على الآتي:

  • الأشخاص الذين تم إحالتهم على المعاش عام 1987، ولم يحصلون على أي علاوات سابقة.
  • يشمل هذا القسم الأشخاص الخارجين على المعاش يوم 30 يونيو 2006، وذلك على شريطة سدادهم لمساهمات خلال مدة 60 شهرا بأقل تقدير.
  • هذا ويشمل الاستحقاق لتلك الفئة الحصول على المعاش بنسبة 80٪، حال الخروج على المعاش بدءًا من شهر يوليو 2007، بجانب إضافة “علاوتين إضافيتين”.