بـ 3 جامعات.. تدريس مادة جديدة في التعليم الجامعي بقرار من البنك المركزي

أعلنت منصة فينتك إيجيبت التابعة للبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، استحداث مادة جديدة تحت اسم أساسيات التكنولوجيا المالية ضمن المناهج الدراسية في عدد من الجامعات المصرية، وذلك من خلال مبادرة FinYology بالتعاون مع المعهد المصرفي كشريك إستراتيجي.

استحداث مادة أساسيات التكنولوجيا المالية

وقال البنك المركزي، في بيان له اليوم الخميس، إنه المادة المستحدثة سيتم تدريسها بداية من العام الدراسي الحالي في كلا من ” الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري “AAST”، وجامعة الجيزة الجديدة “NGU”، والجامعة البريطانية في مصر “BUE”، كمرحلة اولى، وسيتم تدريسها في باقي الجامعات تابعا خلال مراحل لاحقة.

وقال أيمن حسين وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري لقطاع تكنولوجيا المعلومات، إن “تدريس المادة الجديدة يأتي استكمالًا للجهود الحثيثة التي يبذلها البنك المركزي للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية في مصر، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية التكنولوجيا المالية والابتكار، والتي يعد خلق وتطوير الكوادر الشابة أحد أهم ركائزها”، مشيرا إلى أن مبادرة FinYology، أطلقت في  فبراير 2020 بهدف نشر الثقافة المالية الرقمية بين طلاب الجامعات.

وأشار وكيل محافظ البنك المركزي، إلى أن المبادرة يشارك فيها نحو 18 بنكا في مصر، وأكثر من 25 جامعة حكومية وخاصة، ويصل عدد المشروعات الجامعية ذات الصلة بالتكنولوجيا المالية أكثر من 500 مشروع مقدم من حوالي 7000 طالب جامعي في كافة التخصصات.

من جانبه أعرب الدكتور عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري عن سعادته بإنابة البنك المركزي المصري للمعهد في التوسع بتنفيذ المبادرة، عبر تدريس مقرر جديد ومتكامل حول مبادئ التكنولوجيا المالية لتدريسه في الجامعات ذات الصلة.

وأضاف المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، أن “هذه الخطوة تتماشي مع استراتيجية المعهد لإعداد الطلاب والخريجين الجدد وتزويدهم بالمهارات والإمكانيات اللازمة لسوق العمل وللبدء في مشروعات واعدة تفيد الاقتصاد القومي، الأمر الذي لن يتم إلا بتسليط الضوء على أحدث التطبيقات والفرص التي تتيحها التكنولوجيا المالية في مجالات وآليات العمل المختلفة”.