مراعاة لحرمة الميت.. قرار عاجل من الأوقاف بشأن الجنازات بالمساجد

أعلنت وزارة الأوقاف،  اليوم السبت الـ 11 مارس، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منع تصوير الجنازات بالمساجد أو خارجها، وذلك على خلفية الأزمات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة في بعض الجنازات.

منع تصوير الجنازات بقرار من الأوقاف

وقالت الأوقاف في مستند رسمي صادر عنها وطالبت تعميمه على جميع المديريات التابعة لها في المحافظات “نظرًا لما لوحظ في تصوير بعض الجنائز أثناء الصلاة عليها أو دخولها المسجد أو خروجها منه من تجاوز لا يليق بحرمة المسجد ولا بحرمة الميت، يمنع منعًا باتًا تصوير أي جنازة سواء حال دخولها أو خروجها أو الصلاة عليها بالمساجد”.

وشدد وزارة الأوقاف خلال المستند الذي جاء بتوقيع هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، بأنه يجب على الجميع مراعاة ذلك، مراعة لحرمة المسجد وحرمت الميت ومشاعر أهل الميت.

مراعاة لحرمة الميت.. قرار عاجل من الأوقاف بشأن الجنازات بالمساجد
منشور الأوقاف

أول تعليق من شعبة المصورين على منع تصوير الجنازات

وفي أول تعليق لشعبة المصورين الصحفيين على قرار وزارة الأوقاف بشأن منع تصوير الجنائز في داخل وخارج المساجد، قال مجدي إبراهيم رئيس الشعبة، إن “إن الشعبة سوف تبحث مع النقابة الموقف العام بعد قرار وزارة الأوقاف بمنع التصوير في الجنائز، وتعميمها هذا القرار على جميع المساجد”.

وأضاف رئيس شعبة المصورين الصحفيين في تصريحات صحفية، أنه من الممكن أن يكون لدى وزارة الأوقاف الحق في منع تصوير الجنائز داخل المساجد حيث أن المساجد تكون تحت سيطرتها، ولكن في نفس الوقت لا يمكن لأحد  أن يمنع المصور الصحفي من توثيق اللحظات المهمة وتأريخها والقيام بعمله.

وتابع رئيس شعبة المصورين الصحفيين، أن “المصور يسعى لوثيق اللحظات المؤثرة حفاظا على حق المجتمع، وقياما بمهنته، وسوف نبحث مع النقابة هذا الوضع، واتخاذ ما يلزم من إجراءات”.