«الولد والقرد».. الفصل السادس عشر من مذكرات محمد يعقوب

تم إصدار كتاب “مذكرات مجدي يعقوب.. جرَّاح خارج السرب” من قبل الدار المصرية اللبنانية، بترجمة أحمد شافعي. يتناول الكتاب الفصل السادس عشر من حياة مجدي يعقوب، حيث يروي الفصل تفاصيل عملية جراحية تاريخية قبل 45 عامًا، حيث حاول يعقوب إنقاذ حياة طفل مصاب بصعوبة في التنفس. تعرض الكتاب لتفاصيل العملية التي تضمنت ربط دورة دموية للطفل بقرد سعدان، مما أثار جدلا واسعا في الصحافة البريطانية.

مذكرات مجدي يعقوب.. أعلنت الدار المصرية اللبنانية صدور كتابها المترجم عن الإنجليزية

أعلنت الدار المصرية اللبنانية عن صدور كتاب مذكرات مجدي يعقوب بالترجمة من الإنجليزية، تحت عنوان “مذكرات مجدي يعقوب.. جرَّاح خارج السرب”، من ترجمة أحمد شافعي.

الفصل السادس عشر من مذكرات مجدي يعقوب

يبدأ الفصل السادس عشر من مذكرات مجدي يعقوب بعنوان “الولد والقرد” قبل عشر دقائق من منتصف ليل الثاني والعشرون من أبريل 1975م، حيث فحص “يعقوب” طفلا في حالة صحية غير مستقرة وتبدأ المذكرات بسرد حياة الطفل ومعاناته.

وفي أوائل أبريل 1975م، قام “يعقوب” بربط دورة الدم الإنساني بدورة دم قرد من نوع السعدان في محاولة لإنقاذ حياة الطفل، وبالرغم من نجاح العملية في البداية، إلا أن حالة الطفل تدهورت مجددًا.

مذكرات مجدي يعقوب.. جراح خارج السرب

الكتاب من تأليف سيمون بيرسن وفيونا جورمان من “التايمز”، وأجروا حوارات مع يعقوب لمدة 3 سنوات، وتوفر نسخته الإنجليزية عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تناولت المقالة مذكرات الجراح مجدي يعقوب وتحدثت عن عملية إنقاذ حياة طفل في أوكسفورد، حيث ربط الدورة الدموية للطفل بقرد من نوع السعدان بنجاح في البداية لكن تدهورت حالته بعد ساعتين. أثارت العملية جدلا واسعا في بريطانيا ونالت انتقادات من الصحافة والجمهور. بعد الجراحة، دعا يعقوب والدة الطفل ليؤكد لها أن فريقه بذل قصارى جهده لإنقاذ حياة ابنها. يتناول الكتاب حوارات طويلة مع يعقوب وصدر بترجمة عربية برعاية مكتبة الإسكندرية.