زغاريد من هنا للشهر الجاي .. رسميا ” تحديد سن المعاش +مكافأة نهاية الخدمة ” بقانون العمل الجديد 2024!!

أحد القوانين الهامة التي تم التركيز عليها بشكل كبير من قبل الدولة في السنوات الأخيرة هو قانون العمل الجديد، تمت الموافقة على هذا القانون من قبل مجلس النواب المصري بسرعة، مما يعكس الجهد الذي تم بذله لإعداد هذا القانون، تم التركيز في هذا القانون على حل العديد من المشاكل التي كانت تواجه العمال والموظفين على مر السنين وكانوا يبحثون عن حلول لها، سوف نقوم بتوضيح هذه النقاط في المقال التالي.

قانون العمل الجديد

  • سن المعاش: تجدر الإشارة إلى أن موضوع التقاعد والإحالة لسن المعاش كان محور اهتمام كبير بعد تناول الأخبار المتكررة بنية الدولة في تمديد فترة الخدمة، إلا أن القانون حدد سن التقاعد عند 60 عاما حتى الآن، مع إتاحة حماية من فصل الموظف عشوائيا حتى يصل إلى هذا العمر.
  • مكافأة نهاية الخدمة: في نفس السياق كانت طريقة صرف مكافأة نهاية الخدمة تثير اهتمام الكثيرين الذين يسعون لمعرفتها، وقد تم التعبير عنها بالشكل التالي يتم صرف نصف شهر لكل من الخمس سنوات الأولى من الخدمة، بينما يتم دفع شهر كامل السنوات الباقية وذلك كمجموع لمكافأة النهاية.

كيفية حساب قيمة التعويض عن نهاية الخدمة

هناك حالتان يتم فيهما حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة للموظفين العاملين في القطاع الحكومي، وهذه الحالتان هما:

  • في الحالة الأولي: إذا استمرت مدة الخدمة لمدة خمس سنوات سيتم احتساب راتب 21 يوما لكل عام بدلا من 30 يوما.
  • في الحالة الثانية: إذا تم تجاوز خدمة الموظف 5 سنوات سيتم حساب البدل المالي للسنوات الأولى بناء على 21 يوم لكل سنة بالإضافة إلى الراتب اليومي للعمل 30 يوم في السنة لكل سنة تتجاوز 5 سنوات.

مميزات قانون العمل الجديد

  • يتضمن القانون الجديد للعمل شرحا لبعض القضايا المثيرة للجدل بين العمال وأصحاب العمل مثل تحديد سن التقاعد.
  • حسم الجدل القائم من خلال قانون يحدد سن التقاعد عند 60 عاما مما أدى إلى تهدئة في الحركة بين هذه الفئة.
  • تم تحديد كيفية صرف مكافأة نهاية الخدمة بحيث تكون نصف شهر لكل سنة من الخدمة في 5 سنوات الأولى وشهر كامل لكل سنة بعد ذلك.