احذر سم قاتل.. هذا ما يحدث لجسمك عند غسل الدجاج بالماء قبل الطهي وهذه الطريقة الصحيحة للتنظيف

يُعتبر غسل الدجاج قبل الطهي عادة شائعة لدى العديد من الناس، ولكن الحقيقة أن هذه العادة يمكن أن تكون خطيرة على صحتنا. فغسل الدجاج النيء قبل الطهو قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة لنقل البكتيريا الضارة. لذا، في هذا المقال سنتناول أهم الأعراض الناتجة عن التسمم الغذائي بسبب غسل الدجاج، وكيفية تنظيف الدجاج بشكل صحيح، بالإضافة إلى طريقة طهي الدجاج الصحيّة.

يسبّب غسل الدّجاج النيء قبل الطهو زيادة خطر الإصابة بالتسمُّم الغذائيّ الذي تُسببه البكتيريا العطيفة، أوالمنثنية (Campylobacter)؛ فغسله بالماء قبل الطهو ينشر البكتيريا على اليدين والملابِس وأدوات الطهو إضافة إلى أسطح المطبخ، وقطرات الماء هذه تنتشر على مسافة 50 سم مُحمّلة بالبكتيريا العطيفة التي لها العديد من المخاطر على صحّة الجِسم، فما أهم أعراضُها؟ وكيف يُحمى الجسم من خطر الإصابة بها؟ وما الطريقة الصحيحة لغسل الدّجاج؟ وما المُدّة التي يُحفظ خلالها الدّجاج في الثلاجة، كل ذلك سنحاول أن نستعرضه بشئ من التفصيل خلال الأسطر القليلة التالية.

وهناك العديد من العادات الخاطئة التي توارثها جيل من بعد جيل دون السؤال عن السبب، وكثيرًا من تلك العادات يكون ضارًا وله عواقب سلبية تلحق الضرر بالصحة، وعلى الرغم من أهمية غسل الخضروات والفاكهة قبل تناولها إلا أن هناك بعضًا من الطعام الذي يجب أن يتم غسله بشكل معين حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

أعراض الإصابة بالتّسمم الغذائي بسبب غسل الدّجاج قبل الطّهي

قد لا تظهر على بعضهم أي أعراض نتيجة الإصابة بالعدوى التي ينقلها غسل الدجاج النيء، وبعضها الآخر قد تسبب لهم العديد من المُضاعفات؛ إذ يبدأ ظهور الأعراض خِلال يومين من الإصابة وتستمِر لمُدّة أسبوع، وهنالك العديد من ربات البيوت وغيرهم ممن يحبون تناول الدجاج يتجاهلون تلك الأضرار التي قد تلحق بهم جراء تناولهم الفراخ بهذه الطريقة، ومن ثم إليكم أبرز الأعراض:

  1. الإسهال.
  2. وجود دّم في البُراز.
  3. الحُمي.
  4. ألم في المعِدة وتشنجاتها.
  5. انتِفاخ في البطن.
  6. الأستفراغ.
  • الشعور بألم شديد في المعِدة وفتحة الشرج.
  • الإسهال قد يستمر لأكثر من يومين.
  • الحُمى التي تصل درجات حرارة الجسم فيها إلى (38.9) مئوية أو أكثر.
  • الإصابة بالجفاف؛ والتي تتضمن أعراضها: لون البول الداكِن، والجفاف في الفم والبشرة إضافة إلى الشعور بالدّوخة.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الدجاج من الزفارة والبكتيريا

  • تغطية الدجاج وتخزينه في الجزء الأسفل من الثلاجة لتجنب تلويث الأطعمة الأخرى بالبكتيريا.
  • غسل اليدين جيدًا قبل وبعد التعامل مع الدجاج النيء واستخدام لوح تقطيع منفصل.
  • استخدام مقياس حرارة للتأكد من نضج اللحم عند درجة 165 فهرنهايت على الأقل.
  • تنظيف وتعقيم أي أسطح وأوانٍ لمست الدجاج النيء قبل تحضير الأطعمة الأخرى.

طريقة طهي الدجاج الصحية

  1. أضف الدجاج في قدر مع المرق والبهارات ثم اتركه حتى ينضج تمامًا.
  2. يمكنك قلي الدجاج بالزبدة والثوم والأعشاب المفضلة لديك.
  3. تحقق من درجة حرارة اللحم قبل تقديمه.
  4. اقلي الدجاج لمدة 12 دقيقة أو حتى ينضج تمامًا.

يجب تجنب غسل الدجاج قبل الطهي للحفاظ على صحة الجسم وتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي. ينبغي تنظيف الدجاج بشكل صحيح واستخدام مقياس حرارة لضمان درجة حرارة الطهي الآمنة. يجب أيضًا تنظيف الأسطح والأدوات المستخدمة بعد التعامل مع الدجاج. في حال الإصابة بأعراض التسمم الغذائي، يجب البحث عن المعالجة اللازمة. بالتزامن مع الاهتمام بتجنب الأخطاء الغذائية، ينبغي الحفاظ على عادات غذائية صحية وتناول الطعام النظيف لضمان الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.