محدش هيقولك عليها .. تعالي اقولك حيله بنظرة عين هتعرفي تميزي بطاطس «التحمير» عن «الطبيخ»؟ أستاذ محاصيل يجيب

عندما تقرر ربة المنزل الثقة ببائع البطاطا والقيام برحلة محفوفة بالمخاطر أو حتى بالخداع، بعد أن أكد لها ان البطاطس مخصصة للتحمير، سؤال شائع في الأسواق، يطرحه دائمًا ربات البيوت خلال البحث عن بطاطا محمرة تميز بطعمها وعدم احتراق أطرافها عند القلي أو التحمير.

مصر تحتل مركز الصدارة في إنتاج البطاطس

مصر تحتل مركز الصدارة في إنتاج البطاطس
مصر تحتل مركز الصدارة في إنتاج البطاطس
  • يوضح الدكتور محمد مصطفى الأستاذ في قسم المحاصيل بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، أن البطاطس تعد الزراعة الرئيسية في مصر بالنسبة لمحاصيل الخضر التصديرية.
  • أشار إلى تصدير البطاطس المصرية إلى أسواق المملكة المتحدة وبعض دول غرب أوروبا والدول العربية، من أصناف مثل “نيقولا” و”الدايمونت” و”اسبونتا المونديال” و”الليسيتا” و”الكارا” و”الموناليزا” وغيرها، والتي تحقق عائدا جيدا من العملات الأجنبية.

بطاطس العروة الشتوية الأفضل للتخزين

أشار أستاذ الزراعة إلى أن البطاطا الشتوية تعتبر أفضل من البطاطا الصيفية من حيث النكهة، موضحاً أنه يمكن تخزين البطاطا الشتوية لمدة تزيد عن شهرين دون أن تفسد، بينما البطاطا الصيفية تفسد بسرعة ولا ينصح بتخزينها لفترات طويلة.

كيف يمكن تمييز بطاطس التحمير في الأسواق

  • وفيما يتعلق بأنواع البطاطس ومواصفاتها وكيفية التمييز بينها عملية التحمير، قال الدكتور محمد مصطفى إن نوع “الإسبونتا” هو المفضل للتحمير، حيث تكون ذات لون فاتح وحجم كبير وشكل مستطيل، تزرع هذه البطاطس في المناطق الصحراوية مثل مركزي وادي النطرون وأبو المطامير في محافظة البحيرة.
  • وأشار إلى أن نوع “الإسبونتا” من البطاطس يعتبر أحد أغلى الأصناف من حيث السعر، نظراً لكونها الأكثر شهرة وطلباً من قبل المواطنين، يطلق عليها ربة المنزل تسمية “بطاطس التحمير” وتفضلها على سائر الأصناف بسبب نكهتها الفريدة، كما أنها تظل جافة أثناء عملية الحمار.
  • وتختلف أنواع البطاطس، بما في ذلك البطاطس “الكارا”، التي تتميز بشكلها البيضاوي القصير وعيونها الحمراء، وتكون صلبة تصلح للطهي و التحمير.
  • وأوضح أن بطاطس “الدايمونت” غير متوفرة في الأسواق لأنها تشترى مباشرة من الحقول قبل حصادها وتباع شركات تقوم بتصنيع البطاطس المعبأة، بسبب طول حياتها وقدرتها على التحمل أثناء القطع والطهي والتبريد.
  • النوع الأخير هو “الألسكا”، وهي من الأصناف عالية الجودة، ولذلك يستخدم كتقاوى للأرض الزراعية.