بشرى لعشاق القهوة.. الحكومة تعلن مفاجأة بشأن زراعة البن في مصر

زفت مصادر مسؤولة داخل مركز البحوث الزراعية التابعة إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشرى سارة إلى عشاق القهوة، حيث أكدت أن النتائج الأولية الخاصة بتحاليل ثمار البن المصري بشأن إمكانية زراعته في مصر، جاءت إيجابية.

شرب أول فنجان قهوة مصري خلال شهر

وأشارت المصادر المسؤولة داخل مركز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، إلى أن شرب أول فنجان قهوة مصري 100% سيكون خلال شهر، مضيفة “جودة البن تختلف من بلد لأخرى ومن دولة لأخرى أيضًا وفقًا للتضاريس ومناخ البلد، ولا يمكن الحكم بنجاح تجارب البن في مصر قبل تجربته”.

وأوضحت المصادر أن ثمار البن المصري التي تم تحليلها تم حصادها منذ حوالي أسبوعين في القناط الخيرية بالقليوبية وتم تحليلها في معامل مركز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعية،  مشيرة إلى أن النتائج الأولية لتحاليل الثمار مبشرة وتشير إلى نجاح التجارب.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أشارت في بيان لها منذ أسبوعين تقريبا، أن جميع تجارب زراعة البن في مصر لم تنجح حتى الآن، مشيرا إلى أن جميع التجارب حتى اللحظة لم تحقق أي نتائج ملموسة، وجاء نفي الوزارة ردا على الأنباء التي تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن نجاح زراعة البن في القناطر الخيرية، وشددت على جميع الباحثين في مركز البحوث بعدم التحدث مع وسائل الإعلام المختلفة في ملف البن.

ووجه السيد قصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد وجه الباحثين في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء بالاهتمام بالبحوث التطبيقية، التي تخدم قطاع الزراعة في التعامل مع التغيرات المناخية، من أجل استنباط أصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية، بالإضافة إلى البحث في مدي إمكانية زراعية محاصيل لم يتم زراعتها من قبل لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة.