“يا سعدك ياللي هتكون منهم”..تخفيض 25% لهؤلاء في التصالح في مخالفات البناء حسب قرارات الوزارة.. هو دا الخبر ولا بلاش

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على تقديم خصم بنسبة 25% للراغبين في التصالح على مخالفات البناء، بشرط أن يتم السداد الفوري مقابل عملية التصالح ويأتي هذا القرار وفقًا لأحكام المادة 8 من قانون التصالح على بعض مخالفات البناء وتوفيق أوضاعها، الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 وسنقدم في هذا المقال أهم التفاصيل المتعلقة بهذا القرار.

تخفيض بنسبة 25% لأولئك الذين يتصالحون في مخالفات البناء

أكدت وزارة التنمية المحلية أن التخفيض بنسبة 25% في رسوم التصالح على مخالفات البناء قد تم بالفعل عبر المنظومة الإلكترونية للوزارة لتلقي طلبات التصالح. وفي غضون ستة أيام من العمل، تم تسجيل أكثر من 47 ألف طلب تصالح، مما يعتبر رقمًا كبيرًا في مدة زمنية قصيرة.

هنا يجب الإشارة إلى أن تقديم طلبات التصالح تم في جميع المراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء والمراكز، في مختلف محافظات الجمهورية، اعتبارًا من 7 مايو الماضي. يعتبر هذا الملف من أهم الملفات الحيوية التي تتصدر أولويات الدولة لضبط النظام العمراني والبناء، وتسهيل الإجراءات على جميع المواطنين.

شروط التصالح في مخالفات البناء 2024

توجد مجموعة من الشروط التي بموجبها يتم الموافقة على تخفيض بنسبة 25% للأشخاص المتصالحين في مخالفات البناء، وذلك وفقًا للمادة 144 لسنة 2006 المتعلقة بتنظيم هدم المباني والمنشآت الآيلة للسقوط، والحفاظ على التراث المعماري. وتتمثل هذه الشروط في:

  1. يجب أن تحدث المخالفات قبل إدراج المبنى أو المنشأة في سجل حصر المباني.
  2. أن لا تكون هذه المخالفة قد تمت من خلال زيادة ارتفاع العقار أو إضافة طوابق أخرى للعقار المُسجل بسجل الحصر.
  3. هذه الانتهاكات يجب ألا تؤثر على المبنى بأي شكل.
  4. يجب أن يتم الحصول على موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لتخفيض هذه المخالفة.