شوف وصل كام .. مفاجأة غير متوقعة في أسعار البصل بالأسواق بعد زيادة المعروض

مازال البحث مستمر من قبل العديد من المواطنين، عن أسعار البصل الأحمر بعد أن سجلت مستويات قياسية خلال الشهور الماضية وصلت إلى 50 جنيهًا داخل العديد من الأماكن، وسط تراجع المعروض واحتكار بعض التجار للسلعة.

أسعار البصل
شوف وصل كام .. مفاجأة غير متوقعة في أسعار البصل بالأسواق بعد زيادة المعروض

تراجع أسعار البصل

وفي هذا الإطار، شهدت أسعار البصل حالة من التراجع الكبير خلال وقتنا الراهن مع زيادة المعروض داخل الأسواق لزيادة المساحات المنزرعة، وسط توقعات تشير باستمرار ذلك التراجع حتى نهاية الموسم في نوفمبر المقبل، حيث سجل سعر الكيلو من البصل اليوم قيمة تتراوح بين 4.5 و6.5 جنيه، وفقًا لما كشفه الموقع الرسمي لسوق العبور لتجارة الجملة.
ومن جانبه، صرح حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أنه يتوقع استمرار التراجع في أسعار البصل الأحمر والأبيض حتى نهاية الموسم في شهر نوفمبر 2024.

300 ألف فدان

وحسب تصريحات حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، فإن مساحات زراعة البصل هذا الموسم تتخطى حاجز الـ 300 ألف فدان بمتوسط إنتاجية نحو 18 طنا للفدان الواحد، بإنتاج كلي يزيد على 3.5 مليون طن هذا الموسم، مشيرا إلى أن مصر احتلت المركز الرابع عالميا من إنتاج البصل هذا العام.

أسباب تراجع أسعار البصل

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن انخفاض سعر البصل كان شيئا متوقعا، ولقد ذكرنا ذلك بالتفصيل، حيث دخل أبو صدام مع الإعلامي أحمد موسى في تحدي على الهواء بشأن تراجع أسعار البصل في شهر أبريل إلى 5 جنيهات وسط ذهول واندهاش الحاضرين وعدم تخيلهم أن يهبط السعر لهذا، حيث كان سعر كيلو البصل قد وصل لـ50 جنيها.
كشف نقيب عام الفلاحين في بيان له، السبب الحقيقي وراء تراجع سعر البصل حاليًا موضحا أن كثرة المعروض بالسوق المحلية لزيادة مساحات زراعة البصل، كان السبب في ذلك حيث تهافت المزارعين على زراعته بعد ارتفاع أسعاره الموسم الماضي لأسعار قياسية، ورغم فتح باب التصدير فإن الإنتاج المحلي أكثر بكثير من المطلوب محليًا وعالميًا، خاصة بعد استئناف الهند أكبر منتجي البصل عالميًا تصدير البصل بعد توقف صادرتها منه قرابة 5 أشهر.