ويلفريد زها يشيد بماركوس راشفورد ويحث زملائه لاعبي كرة القدم على إلهام التغيير الإيجابي

يقول ويلفريد زاها إن لاعبي كرة القدم يجب أن يستخدموا مكانتهم العالية لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع وأشاد بماركوس راشفورد لأنه كان قدوة.

سلط جناح كريستال بالاس – الذي كان يتحدث في قمة فاينانشيال تايمز للأعمال لكرة القدم – الضوء على العمل الذي قام به راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد وإنجلترا لرفع مستوى الوعي حول فقر الغذاء للأطفال كمثال يحتذى ويشعر أن مثل هذه السياسة الشخصية تساعد أيضًا في توسيع أفق اللاعبين.

  • ماركوس راشفورد: يجب إبراز إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي جنبًا إلى جنب مع السلبيات
  • بيب جوارديولا يؤيد العمل الخيري لرحيم سترلينج
  • ويلفريد زاها: قصر مهاجم في النكسات والأحزاب والموروثات والعنصرية

“أنا لست ناشطًا ولكن إذا كان لدي منصة لمحاولة إجراء التغيير ، فلماذا لا؟ لا أفهم لماذا لا أقول شيئًا ، بغض النظر عن مدى صغر منصتي مقارنة بالأشخاص الآخرين” ، زها قالت.

“أشعر أنه من واجبي أن أفعل ما يمكنني فعله حقًا. مثل ماركوس راشفورد ، لديه منصته وقد تم دفعه لتحقيق هذه الأشياء. بعض الناس يخبره فقط بالالتزام بكرة القدم ولكن كيف يمكنك أن تقول ذلك؟ ربما تغذي طفلك.

صورة:
أثنت زها على زميلها لاعب كرة القدم ماركوس راشفورد لإلهامه التغيير

“بعض لاعبي كرة القدم سيلعبون كرة القدم ويعودون إلى ديارهم. أشعر أننا نحب بالفرص المتاحة لنا ، يجب أن نوسع آفاقنا. أنت تعيش مرة واحدة فقط. إذا كان بإمكانك إلهام الناس أيضًا ، فهذا فوز.”

تأتي مساهمة زها في تنفيذ التغيير الإيجابي مع سياسته في التبرع بنسبة 10 في المائة من أجره للأعمال الخيرية ، وهو أمر قام به طوال حياته المهنية بتشجيع من والدته.

وأضاف “لقد فعلت ذلك منذ عقدي الأول وأنا سعيد لأنني فعلت ذلك”.

“أنا أؤمن بالله وأشعر أنه باركني. أعرف كيف أشعر بعدم وجود أي شيء ويبدو أنه لا يوجد مخرج. أشعر أنني أريد رد الجميل وبدأ الناس يسمعون عنه الآن ولكن إنه ليس شيئًا قمت به من أجل الربتات على الظهر.

“إنه مجرد شيء قمت به منذ أن كنت في السادسة عشرة من عمري. عندما يكون أول شيك لك راتبك ، يبدو الأمر وكأنه” رائع ، هذا جنوني بعض الشيء “لكنه يبدو منطقيًا بالنسبة لي حقًا. الابتسامة على وجوه الناس الآن ، عندما أرى الأشخاص الذين يمكنني مساعدتهم ، يجعل الأمر يستحق العناء “.

زها: أخذ ركبته “مهينًا” ويجب على اللاعبين “الوقوف شامخين”

كما كرر زها آرائه حول ممارسة اللاعبين للركبة قبل المباريات كوسيلة لزيادة الوعي بمكافحة العنصرية وقال إنه لن يفعل ذلك لأنه يشعر أن على اللاعبين السود “الوقوف شامخين” بدلاً من ذلك.

قال: “لقد قلت من قبل أنني أشعر بأن الركوع مهينة لأن والديّ أطلعاني على أنني يجب أن أكون فخوراً لكوني أسود بغض النظر عن أي شيء وأشعر أنه يجب أن نقف طويلاً”.

“أصبح الركوع قبل المباريات شيئًا نقوم به قبل كل مباراة ، وهذا ليس كافيًا بالنسبة لي. لن أترك الركبة أو أرتدي ملابس Black Lives Matter لأنها تجعلك هدفًا ولا تعمل حتى.

“أنا لا أميل حقًا إلى التحدث عن العنصرية لأنني لست هنا لمجرد وضع علامة في المربعات ، ما لم يكن هناك تغيير لا تسألني عنه.

“يسألني الناس عن ذلك حتى يتمكنوا من القول” لقد تحدث عن العنصرية “وهو طعم للنقر. ما لم يحدث بعض التغيير ، لا أريد أن أعرف.”