السودان يقترح وساطة رباعية للمساعدة في مفاوضات سد النهضة

وافقت لجنة عليا سودانية على اقتراح بإشراك الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في التوسط في مفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي.

وشددت اللجنة على رفض الخرطوم لملء السد الثاني قبل الاتفاق على ملئه.

وينص اقتراح اللجنة الجديدة على أن تلعب الأطراف الأربعة دور الوسيط والميسر في المفاوضات بدلاً من البقاء كمراقبين.

بعد توقف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا ، طلبت الخرطوم من الاتحاد الأفريقي تشكيل لجنة خبراء لمراقبة المفاوضات ولعب دور أكبر في تقريب وجهات النظر ، تفاديًا لإطالة أمد عملية التفاوض.

وأعلنت إثيوبيا مؤخرًا عزمها بدء الملء الثاني لبحيرة السد في يوليو 2021. ورفضت الحكومة السودانية القرار ، واصفة إياه بأنه تهديد مباشر لسد الروصيرص في السودان ، وبالتالي على أنظمة الري ومولدات الكهرباء ومحطات مياه الشرب على طول. النيل الأزرق والنيل الرئيسي.

بسبب التداعيات ، وصف السودان الملء بأنه تهديد للأمن القومي.

وأكدت الدولة التزامها بالتوصل إلى اتفاق يضمن تعظيم الاستفادة من السد ومنع أي أضرار قد تلحق بالسودان نتيجة ملء السد أو تشغيله.

وأثارت هذه المحنة اهتمامًا دوليًا من عدة دول ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، حيث قال وزير الدولة للشؤون الإفريقية أحمد بن عبد العزيز قطان يوم الأربعاء إن الرياض تسعى لإنهاء أزمة سد النهضة.

وأضاف ، خلال زيارته للخرطوم ، أن بلاده ستبحث عن حل يضمن حقوق الدول الثلاث ، مضيفا أن السعودية تقف بثبات مع الأمن المائي العربي.

“”