نقابة الإعلاميين تلغي ترخيص تامر أمين

تحركت نقابة الإعلاميين المصريين لإلغاء ترخيص المقدم تامر أمين لمزاولة المهنة ، وذلك لخرقه ميثاق الشرف الإعلامي.

وأوضحت النقابة ، في بيان مساء السبت ، أنه بعد انتهاء التحقيقات مع أمين يوم السبت ، والتي استمرت قرابة ثلاث ساعات ونصف الساعة ، قضت التحقيقات بخرقه ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني.

وأوضح البيان أن مدونة قواعد السلوك المهني تنص على احترام الدين والقيم المجتمعية وأخلاقيات المهنة وتقاليدها ، مؤكدا أن القانون يؤكد على دور الإعلام في حماية الوحدة الوطنية واحترام كرامة الإنسان وعدم الإساءة إلى أي فئة من فئات المجتمع.

وجاء في البيان “بناء على ذلك صدر قرار من نقيب الإعلاميين السيناتور طارق سعدة بإلغاء تصريح مزاولة المهنة الصادر لأمين لخرقه ميثاق الشرف الإعلامي”.

وبدأت الحادثة يوم الخميس الماضي ، عندما علق أمين على برنامجه على قناة النهار أن “المصريين في الريف والصعيد يلدون العديد من الأطفال ولا يعلمونهم ، بل يوظفونهم في الورش ، ويتم شحن الفتيات. إلى القاهرة ، ليعملوا خدمًا وأحيانًا في أعمال حقيرة “.

حددت محكمة مصرية يوم السبت 30 مارس / آذار بدء جلسات الاستماع في الدعوى المرفوعة ضد المذيع التلفزيوني تامر أمين بتهمة الإدلاء بتصريحات مهينة ضد أبناء الصعيد.

ورفع المحامي أشرف ناجي الدعوى أمام محكمة جنح مدينة نصر بالقاهرة متهمًا أمين بالسب والتشهير بأهل الصعيد والريف.

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (SCMR) قرارًا بوقف عمل أمين وإحالته إلى التحقيق ، لأن تعليقاته قد تحرض على التنمر ضد سكان الريف.

من جهته ، اعتذر أمين عن تصريحاته على مواقع التواصل الاجتماعي ، قائلاً: “خالص اعتذاري لكل أبنائنا في الريف والصعيد”.

وأوضح: “تصريحاتي كانت تستهدف الصالح العام ، ولا أقصد إهانة أحد ، لأن أهل الصعيد هم أصل مصر ، وأنا فخور بكل أبناء الصعيد”.

وأكد أنه يشعر باحترام كبير وفخر لأهل الصعيد.