مقابلة حصرية مع شيردان شاكيري عن كفاح ليفربول: “هذا النادي يجب أن يكون ناجحاً ، يجب أن يكون في القمة”

لعب Xherdan Shaqiri وسجل لسبعة فرق مختلفة حائزة على اللقب خلال مسيرته الطويلة. إنه ليس اللاعب الأكثر تتويجًا في ليفربول – هذا الشرف يعود إلى زميله السابق في بايرن ميونيخ تياجو ألكانتارا – لكنه فاز بألقابه في بلدان مختلفة. على عكس لاعب الوسط اللامع ، عانى شاكيري من عار الهبوط أيضًا.

جزء من فريق ستوك الذي انسحب من الدوري الإنجليزي الممتاز في 2018 ، لا أحد في فريق ليفربول يعرف الكثير عن النجاح والفشل أكثر من الجناح الصغير. يقول: “لم تكن هذه الأوقات جيدة” سكاي سبورتس. “أعرف كيف يكون الأمر عندما لا تسير الأمور على ما يرام.”

في ليفربول ، يتم تضخيم كل شيء. إلى جانب ذلك ، كانت أسوأ هزائم ستوك على أرضه في ذلك الموسم ثلاث هزائم متتالية فقط. البطل الحالي يخوض ست هزائم في آنفيلد أثناء الارتداد. عيون العالم على ليفربول والجميع يشعر بها.

“هنا ، كل شيء أكبر. الناس من الخارج يتحدثون كثيرًا. النادي كبير جدًا لدرجة أنه يوجد دائمًا أشخاص يتحدثون ، يسارًا ويمينًا. هذا أمر طبيعي. إنه ناد كبير وعليك التعامل مع ذلك لأننا أيضا فريق رائع. كل فريق يمكن أن يكون له تقلبات.

“نحن بشر. لكننا نحاول التزام الهدوء”.

غالبًا ما يُنسى هذا الجانب الإنساني ولكن ليس داخل النادي. “لم أر عائلتي منذ خمسة أو ستة أشهر الآن. لم يكن الأمر سهلاً بالنسبة لي أيضًا لأنني قريب جدًا من عائلتي. لا أطيق الانتظار لرؤيتهم مرة أخرى ، لذا آمل أن يتحسن كل شيء قريبًا.”

إن الوباء هو مجرد واحد من العديد من المضاعفات التي جعلت هذه الحملة محفوفة بالصعوبات. أصابت مأساة شخصية اللاعبين والموظفين ، والإصابات حالت دون الاستمرارية في الملعب ، وغياب المشجعين كان محسوسًا بشكل أكبر في آنفيلد أكثر من أي مكان آخر.

“الجميع يعرف كيف يكون جمهورنا عندما يدفعون لنا. الجميع يعرف عدد المباريات التي تمكنا من العودة إليها إذا تلقينا هدفًا. أعتقد أن هناك العديد والعديد من المباريات حيث يمكنك رؤية ذلك ، العديد من الأمثلة. بالطبع ، نحن نفتقدهم كثيرا.

“بالنسبة للفرق الأصغر ، من الأسهل القدوم إلى الأنفيلد بدون جماهير. لا يوجد ضغط. يمكنك رؤية ذلك من نواح كثيرة وفي العديد من المباريات. تتمتع الفرق الأصغر بفرصة أكبر.”

إذا كان هذا يبدو وكأنه عذر ، فليس هذا هو النية. ويضيف شاكيري بسرعة “من الواضح أن العروض لم تكن كما أردنا في الأشهر القليلة الماضية”.

إنه مجرد تفسير واحد لكيفية فوز فريق فاز في 66 مباراة من أصل 80 ، وحوش العقلية الذين بدوا قادرين على الاستمرار بغض النظر ، وجدوا أنفسهم الآن يفتقرون إلى الإيمان. لا يزال الوصول إلى المراكز الأربعة الأولى في متناول اليد ولكن شيئًا ما سيحتاج إلى التغيير أولاً.

“نحن بحاجة إلى العودة إلى المسار الصحيح واستعادة الثقة مرة أخرى للفوز بالمباريات. لكننا فريق كبير وأنا متأكد من أننا سنعود للفوز.

“نتحدث كثيرًا معًا والمدرب يعطينا التوجيهات الصحيحة. لا أريد أن أخبر الجميع بما يقال في غرفة تبديل الملابس لدينا ولكننا نتحدث كثيرًا ونعلم أنه يتعين علينا العودة بقوة وتقديم ما يريد على أرض الملعب. علينا أن نظل إيجابيين “.







0:57

يقول يورغن كلوب إن عودة ديوغو جوتا إلى اللياقة أمر مهم حقًا

غاب ليفربول عن شاكيري. لقد أضاء الفوز على Midtjylland بقدميه الراقصين في أكتوبر ثم قدم مساعدة ذكية للفائز Diogo Jota ضد West Ham بعد فترة وجيزة. لكن الإصابة في الواجب الدولي جعلته يغيب عن فترة مهمة.

رحب يورجن كلوب بعودته إلى التشكيلة الأساسية ضد مانشستر يونايتد في يناير ، وخصه بالثناء. في الأوقات الصعبة ، يتمتع شاكيري ، البالغ من العمر الآن 29 عامًا ، بعقلية قتال الشوارع تلك ، وهي الصفات المشاكسة لتزدهر في الشدائد.

“من المهم أن تظل قويًا عقليًا وهذه إحدى نقاط قوتي ، أن أظل مركزًا على اللعبة حتى عندما لا تسير الأمور على ما يرام. عندما يحين الوقت ، يجب أن تكون هناك.

“أنا لاعب أحب المخاطرة في الملعب. هذا ما أحاول منحه للمدرب.”

لقد تم الوثوق به في المزيد من وقت اللعب مؤخرًا ، حيث أكمل مؤخرًا 90 دقيقة لأول مرة في مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز منذ تسجيله ضد إيفرتون في ديسمبر 2019. يقول: “العودة والحصول على بعض الإيقاع أمر مهم”.

  • ولفرهامبتون vs ليفربول على سكاي: الريدز ينتظرون روبرتو فيرمينو
  • جدول الدوري الممتاز | هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز
  • مباريات الدوري الممتاز | نتائج الدوري الإنجليزي

عندما يكون في حالة جيدة ويتدفق ، يكون قادرًا على السحر. ربما كان هداف البطولة في يورو 2016 ، وكان هدفه الأول لليفربول مميزًا أيضًا – ركلة فوقية رائعة في أول ظهور له ضد مانشستر يونايتد في ميشيغان.

يتذكر قائلاً: “كان هناك 100 ألف شخص في الملعب بأمريكا”. “كان الأمر لا يصدق بالنسبة لي”.

هل كان هذا أفضل هدف له؟

“لن تنسى أبدًا تسجيل هدفين في مرمى مانشستر يونايتد والتسجيل لليفربول ضد إيفرتون. التسجيل في الديربي سيكون دائمًا معي في ذاكرتي. لكن إذا اخترت هدفًا ، سأختار الهدف الأول ضد يونايتد في المباراة الودية.

“ليس الأهم ولكن الأجمل.”



مدرب ليفربول يورغن كلوب قبل مباراة الإياب من دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا UEFA في بوشكاش أرينا في بودابست.  تاريخ الصورة: الأربعاء 10 مارس 2021.



0:53

يقول يورغن كلوب إن فريقه لم يفكر بعد في مجد دوري أبطال أوروبا

الجماليات تهمه. قال أندرو روبرتسون مؤخرًا إن شاكيري لديه أفضل قدم يسرى في تشكيلة ليفربول ، متفوقًا حتى على محمد صلاح.

يضحك “قدمي اليسرى ليست سيئة ، لأكون صادقًا”. “لقد أظهرت ذلك في التدريبات قليلاً من خلال الركلات الحرة أو عندما وضعت ركلة ركنية. ربما لهذا السبب يقولون إنني الأفضل. لكن لدينا الكثير من اللاعبين الجيدين بالقدم اليسرى لذلك لا أحب لأقول إنني الأفضل “.

عدد قليل من الضربات الحلوة قبل أن ينتهي ، إذن؟

“آمل ذلك. أشعر أنني بحالة جيدة ، أشعر بلياقة.”

وهناك أهداف تنتظرنا.

اليورو مع سويسرا مهم لشكيري ودافع إضافي لإنهاء الموسم بقوة. جائزة دوري أبطال أوروبا موجودة لليفربول أيضًا. “هناك العديد من المباريات المتبقية للعب ، ولا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يتعين تحقيقها.”

ولكن إذا كان لديهم أي أمل في تحقيق هذا الهدف ، فيجب تحسين الشكل واستعادة الثقة – بدءًا من مواجهة ولفرهامبتون في مولينو مساء الاثنين.

ولفرهامبتون واندررز
ليفربول

الاثنين 15 مارس 7:00 مساءً

تبدأ الساعة 8:00 مساءً

“نحن نذهب إلى هناك بثقة أفضل الآن ، بالتأكيد ، بعد مباراة لايبزيغ حيث فزنا وحافظنا على شباكنا نظيفة. يمكن أن يقودنا ذلك ، خاصة في هذه المباراة قبل فترة التوقف الدولية. إذا فزنا بثلاث نقاط يمكننا الذهاب إلى المنتخب الوطني في مزاج جيد “.

عرف شاكيري النجاحات والانخفاضات. إنه يعلم أن أنصاره كانوا صبورين. إنه يعلم أيضًا أن التواجد في ليفربول يجلب التوقعات. لن يتم التسامح مع هذا النموذج لفترة طويلة.

“نحن نحاول. نحتاج فقط إلى تحسين الأداء وبعد ذلك أنا متأكد من أننا يمكن أن ننجح مرة أخرى. علينا أن نظل إيجابيين ونعمل بجد.

“هذا النادي يجب أن يكون ناجحاً. يجب أن يكون في القمة.”