حصريًا للعميد سميث: مدير أستون فيلا لمدة 10 سنوات كرئيس ، تعلم كوفيد ولماذا تتفوق العلاقات على التكتيكات

يتحدث إلى سكاي سبورتس في عيد ميلاده الخمسين ، يتذكر دين سميث كل التفاصيل الأخيرة لذكرى الأربعين التي لا تُنسى ، أيامه الأولى في الإدارة في والسال.

“هارتلبول على أرضنا. كنا متأخرين 2-0 وأحضرت إيمانويل ليديسما وفزنا 5-2. بقينا في هذا الموسم في الدوري الأول بفارق نقطة.

“ما زلت أتذكر ذلك اليوم ، بعد 10 سنوات. كنا فقراء حقًا في الشوط الأول ، وقد غير البديل حقًا زخم اللعبة. يأتي Ledesma ، وهذا يمنحك إشارة وتعلمًا على الفور أن التبديل الإيجابي يمكن أن يغير زخم اللعبة “.

بعد عشر سنوات ، أصبح الآن مديرًا في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أستون فيلا يطور لاعبين دوليين في إنجلترا – جاك غريليش وتيرون مينغز والآن أولي واتكينز – هذا التعلم هو عملية يومية.

“لقد كان تقدمًا ، رحلة استمتعت بها. أشعر أنني أتعلم كل يوم. كل يوم أعود إلى المنزل وأقول:” نعم ، لقد كان هذا تعليمًا مرة أخرى. “

صورة:
شغل سميث منصب مدير والسال في عام 2011

“أعتقد أن الإدارة دائمًا ما تدور حول هذا الأمر لأنك تتعامل مع أشخاص ، وعندما تتعامل مع أشخاص ، فأنت تتعامل مع المشاعر والحساسيات والاختلافات. إنه شيء أستمتع به ، وأستمتع بمحاولة الحصول على أفضل النتائج من هم.

“لقد كانت دائمًا عملية تعلم مستمرة – التعلم ضد مدربي الخصم الآخرين الذين تلعب ضدهم ، وأنت تنظر دائمًا إلى ما يفعلونه ضدك أيضًا.

“ولكن أيضًا التعلم من الأشخاص فوقك ؛ الملاك والرؤساء التنفيذيين وأشخاص من هذا القبيل.”

لقد قيل الكثير عن تحسن فيلا هذا الموسم على أرض الملعب ، ويقاتل الآن من أجل إنهاء الشوط الأول بعد أن نجا من نقطة واحدة العام الماضي. كانت التحولات التكتيكية مهمة ، وكذلك الإضافات الذكية في السوق. صحيح أنه من الصعب أن نرى وقياس ، ولكن يقال القليل عن أسلوب سميث الإداري ؛ هذا الرجل الإدارة والتواصل.

رحلة سميث الإدارية

فريق سنين نسبة الفوز
والسال 2011 – 2015 32٪
برينتفورد 2015-2018 40٪
استون فيلا 2018 إلى الوقت الحاضر 41٪

الموهبة هي المفتاح ، لكن العلاقات الإنسانية تتفوق على كل شيء ، يحرص سميث على الإشارة إليها.

“إنه الجزء الأكثر أهمية. تنظر إلى الفرق الكبرى. بيب ، جوزيه ، كلوب … العلاقات التي تربطهم مع لاعبيهم عندما يخرجون من الملعب. عليك ببساطة أن تكون لديك علاقات جيدة مع اللاعبين للحصول على أقصى استفادة للخروج منها.

دين سميث أستون فيلا
صورة:
سميث: “أنت تتعامل مع أشخاص ، وعندما تتعامل مع أشخاص ، فإنك تتعامل مع المشاعر والحساسيات”

“إنها مهنة قصيرة بالنسبة لهم ، فهم يريدون أن يعرفوا أنهم يتحسنون طوال الوقت. لذا عليك أن تمنحهم منطقة التعلم هذه ، ولكن أيضًا العلاقة الإنسانية معهم هي أهم شيء.

أعتقد انه [becoming more prevalent in the game]، ولكن بطريقة ما كانت موجودة دائمًا. تنظر إلى أعظم مدرب لهم جميعًا ، السير أليكس فيرجسون ، والعلاقة التي كانت وما زالت تربطه مع لاعبيه ولاعبيه السابقين. أنا متأكد من أن أي شخص لعب تحت قيادته لا يزال بإمكانه التواصل معه “.

يمكن المساعدة في بناء هذه العلاقة من خلال الإيماءات والتقنيات الصغيرة. كشف سميث مؤخرًا أن جلسات تدريب فيلا تجري في منتصف النهار ، وليس في الساعة 10:30 صباحًا التقليدية ، لأن: “اللاعبون ، الشباب ، مختلفون ، لا يذهبون للنوم في الساعة 11 مساءً ، يذهبون إلى الفراش في الساعة 2 صباحًا. لقد فعلوا ذلك. جميعهم حصلوا على Xbox و PS4 وهم يعملون لاحقًا. النوم جزء مهم من التعافي “.

تقنية أخرى ، تم التقاطها خلال غياب كرة القدم في عام 2020 عندما اضطر سميث وطاقمه التدريبي لاستضافة جلسات تحليل فيديو أصغر مع اللاعبين ، ستظل ثابتة. تعثر سميث وفيلا في طريقة لمنح اللاعبين صوتًا أكبر ، وزيادة فكرة الملكية والتعليم الذاتي ، بدلاً من النهج الثقيل في التعليمات الذي يتم تهميشه الآن في التدريب الحديث.

كشف سميث مؤخرًا أن دوراته التدريبية تبدأ في منتصف النهار للسماح للاعبين بالحصول على مزيد من النوم
صورة:
كشف سميث مؤخرًا أن دوراته التدريبية تبدأ في منتصف النهار للسماح للاعبين بالحصول على مزيد من النوم

“أحد الأشياء التي أحببتها أثناء الإغلاق هو عمل مجموعة الفيديو الذي قمنا به. ما أدركته هو أنه كلما كانت المجموعة أصغر ، زاد استعدادهم للتحدث.

“كلما كانت المجموعة أكبر ، قل احتمال تحدثهم. أجد أنه يمكنك الحصول على المزيد من الآراء من اللاعبين في مجموعات أصغر. لذلك سنقوم بالتأكيد بعمل جماعي أصغر من حيث تحليلنا من الآن فصاعدًا. هذا شيء نحن” سوف يسلب منه.

  • جدول الدوري الممتاز | هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز
  • مباريات الدوري الممتاز | نتائج الدوري الإنجليزي

“هذا الجانب التحليلي من اللعبة هو شيء استخدمناه من قبل ولكن ليس بقدر ما نستطيع ، وسوف يكون شيئًا نستخدمه كثيرًا الآن.”

إذا كان سميث حريصًا على التعلم ، فهذا يعني أن الشهر الماضي قد حان لتلقي الدروس. فاز فيلا بمباراة واحدة فقط من آخر ست مباريات ، وكان بدون تعويذة وقائد جريليش في آخر خمس مباريات بسبب الإصابة. لقد سجلوا ثلاثة أهداف فقط في ذلك الوقت ، لكنهم تلقوا أربعة أهداف فقط.

استون فيلا
توتنهام هوتسبر

الأحد 21 مارس 7:00 مساءً

تبدأ الساعة 7:30 مساءً

يعتبر مواجهة يوم الأحد مع توتنهام في فيلا بارك أمرًا أساسيًا إذا أراد فيلا خوض تحدٍ للمراكز الأوروبية ، والذي قد ينخفض ​​إلى المركز السابع اعتمادًا على الفائزين بالكأس المحلية.

لكن مباراة توتنهام وثيقة الصلة بالموضوع لأسباب أخرى – كانت هزيمة فيلا 3-2 أمام فريق المدرب جوزيه مورينيو قبل 13 شهرًا آخر مباراة أمام الجماهير في فيلا بارك. أرسل سميث خطاب شكر إلى جميع حاملي التذاكر الموسمية هذا الأسبوع ، يلخص العام الماضي ويتطلع إلى عودة الجماهير.

كانت مباراة فيلا على أرضه مع توتنهام الموسم الماضي آخر مرة سُمح فيها للجماهير بالتواجد في فيا بارك
صورة:
كانت مباراة فيلا على أرضه مع توتنهام الموسم الماضي هي آخر مرة سُمح فيها للجماهير بالتواجد في فيا بارك

لقد لاحظ سميث أنماطًا في الألعاب يمكن أن تُعزى إلى غياب المشجعين ، لكنه ليس شيئًا يريد التعود عليه.

أقل عدد من النقاط المفقودة من المراكز الفائزة – PL 20/21

فريق النقاط المفقودة
استون فيلا 5
إيفرتون 5
ليدز 6
ليستر 6
مدينة مانشستر 7
بيرنلي 7
تشيلسي 7
الذئاب 7
مانشستر يونايتد 7

ومن المثير للاهتمام ، أن 11 فوزًا من أصل 12 فوزًا في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم كانت شباك نظيفة ، وخسر فريق سميث خمس نقاط فقط من مراكز الفوز ، وهو أقل عدد مشترك في الدوري. لقد حصلوا أيضًا على نقطة واحدة فقط من مراكز الخسارة ، وهي الأقل في الدوري. في الواقع ، حصلت ثمانية فرق على أربع نقاط أو أقل من خسارة المراكز.

ربح أقل عدد من النقاط من المراكز الخاسرة – PL 20/21

فريق النقاط المكتسبة
استون فيلا 1
فولهام 2
مدينة مانشستر 2
برايتون 4
كريستال بالاس 4
نيوكاسل 4
شيف يونايتد 4
ساوثهامبتون 4

“لا أعتقد أنك ترى الكثير من الفرق تعود الآن. قد أكون تعمم ، لكن إذا نظرت إلينا على وجه التحديد ، إذا أخذنا زمام المبادرة فإننا عادة ما نواصل ونفوز بالمباراة. وعندما نتأخر ، كان من الصعب العودة إلى اللعبة.

“يبدو أن هناك اتجاهًا لذلك في جميع أنحاء الدوري. هناك حياد الآن في نتائج مباريات الذهاب والإياب أيضًا.

“لسوء الحظ ، أصبح هذا هو المعيار الآن بدون مشجعين ، وأنا شخصيا أريد عودة الجماهير. إذا كان فيلا بارك مفتوحًا عندما تغلبنا على ليفربول وأرسنال ، لكانت المباريات من هذا القبيل رائعة. لكن ذلك كان سيساعدنا العودة إلى المباريات ضد برايتون وساوثامبتون وليستر.

“أنا شخصيا آمل أن نتمكن من العودة إلى نوع من الحياة الطبيعية مع المشجعين في الملعب. لقد افتقدناهم بالتأكيد.”

تلقى اثنان من تعاقدات سميث مع فيلا ، الموقعة من قبله أيضًا في برينتفورد ، أخبارًا متناقضة يوم الخميس حيث أعلن جاريث ساوثجيت عن تشكيلة منتخب إنجلترا للمباريات الدولية المقبلة ، مع بقاء اليورو الآن أقل من ثلاثة أشهر.

أولي واتكينز
صورة:
تم اختيار أولي واتكينز ، الذي سجل 10 أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم ، في تشكيلة منتخب إنجلترا بقيادة جاريث ساوثجيت يوم الخميس

تم استدعاء المهاجم واتكينز ، التوقيع الصيفي بقيمة 26 مليون جنيه إسترليني برصيد 10 أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم ظهوره الأول ، في حين غاب المدافع إيزري كونسا ، من بين أفضل لاعبي فيلا هذا الموسم.

يعتبر الحكم على واتكينز بشأن حصيلة أهدافه أمرًا بسيطًا ؛ ما الذي ستحصل عليه إنجلترا من عمر 25 عامًا ، من كان يلعب كرة القدم خارج الدوري مع ويستون سوبر ماري قبل خمس سنوات فقط؟

“إنه دائمًا ما يتصدر مخططاتنا من حيث الجري والركض بسرعة عالية والذي يخبرك بمدى العمل الذي يبذله في الفريق. إذا سألت أيًا من لاعبينا سيقولون جميعًا إنه زميل جيد حقًا ، وهذا مهم للغاية.

  • أولي واتكينز حصريًا: ما تعلمته خارج الدوري

“نعم ، إنه يسجل الأهداف ، وسيواصل القيام بذلك ، لكنه يتمتع بعقلية رائعة للتحسين ، وهو أحد أكثر لاعبينا قابلية للتكيف.”

يقول سميث إن إغفال كونسا لن يؤدي إلا إلى زيادة الجوع له.

“لقد كان سيدنا ثابتًا. لم أتفاجأ أبدًا من عدم وجود لاعب في تشكيلة دولية لأنه ليس خياري ، إنه شخص آخر ، لكنني متأكد من أنه تم الحديث عنه. لقد كان ثابتًا جدًا بالنسبة لنا هذا الموسم .

احتفل عزري كونسا بعد المباراة الافتتاحية في الشوط الثاني
صورة:
كان إزري كونسا هو “ السيد متسق ” لفيلا هذا الموسم ، لكن لم يتم استدعائه لأول مرة في إنجلترا.

“لكنني أعلم أنه من خلال عدم اختيار المنتخب الإنجليزي ، فإن ذلك سيعطيه القوة في البطن لمواصلة التحسن وآمل أن يكون فريق اليورو هذا.”

رجل واحد استقر بالفعل في خطط ساوثجيت للصيف هو غريليش. كان الشعور بغيابه حاداً.

“لقد افتقدناه ، تمامًا مثلما سيفتقد توتنهام هاري كين ، أو سيفتقد مان سيتي كيفن دي بروين. إنه ذلك النوع من اللاعبين.

“فيما يتعلق بإبداعنا ، ربما تراجعنا منذ أن حصلنا على استراحة Covid [in early January]. لكن جاك يعطينا القليل من الجودة التي ربما فقدناها في المباريات الخمس الماضية.

جاك غريليش (ا ف ب)
صورة:
ظل قائد الفيلا جاك غريليش مصابًا منذ شهر

“لا يزال له تأثير كبير في ملعب التدريب ، يشارك في جميع لقاءاتنا ، إنه ودود للغاية مع جميع طاقم التدريب ، ويعطي آرائه ، وهو محبوب في ملعب التدريب.”

إن تحوم الكثير من لاعبي فيلا حول فريق إنجلترا هو دليل على تقدمهم تحت قيادة سميث – كما ذكر الظهير الأيمن ماتي كاش ، وهو لاعب آخر من البطولة ، من قبل ساوثجيت يوم الخميس.

لكن الحاجة إلى التحسين لا تنتهي أبدًا. هذا الصيف ، سيكون حول إضافة عمق الفريق.

“إنها عملية مستمرة ومستمرة أجريها مع المدير الرياضي [Johan Lange] والمجلس ، وسيستمر ذلك ، “يقول سميث عن عمليات النقل.

“قلت دائما ، السنة الأولى في الدوري الممتاز هي سنة صعبة.

“في السنة الثانية ، يمكن أن يكون لديك بداية قوية حقيقية.

“لكن في السنة الثالثة ، أنت تتطلع إلى زيادة عمق فريقك ، وتحسين هذا التشكيل الأساسي.”