مصر تطالب رويترز بتصحيح الأنباء الكاذبة حول تأرجح السفينة المعطاة من قبل في قناة السويس

دعت الهيئة العامة للإعلام وكالة رويترز للأنباء إلى تصحيح خبر نُشر بعد ظهر يوم الاثنين ، زعمت فيه أن السفينة التي تقطعت بها السبل “إيفر جيفن” عادت إلى الوراء وجرفتها رياح أخرى ، مما أدى إلى إغلاق قناة السويس مرة أخرى.

وقالت هيئة الإعلام المصرية إن هذه الأنباء الكاذبة جاءت في وقت كانت فيه مصر للتو تعويم السفينة بالكامل.

وقال الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة: “اتصلت الهيئة بمسؤولي وكالة رويترز في القاهرة لتصحيح هذا الخطأ المهني الفادح الذي جاء في الوقت المحدد ، حيث كان العالم يحبس أنفاسه ويراقب الجهود المصرية الهائلة لإنهاء هذا الخطأ المهني. أزمة وإعادة فتح القناة. وقد تسبب هذا الخبر الكاذب في إلحاق ضرر معنوي ومادي بصورة المساعي المصرية ومصالح العديد من الأطراف الدولية المتأثرة بالأزمة “.

وقال رشوان إن رويترز نشرت تقريرا مستفيضا عن عودة الملاحة في القناة تضمن مراجعة للجهود المصرية ، وتضمن أيضا فقرة تشير إلى أنه بعد عدة ساعات من تعويم السفينة جزئيا ، تقطعت بها السبل مرة أخرى.

وأوضح رشوان أن هذا التقرير غير كافٍ ، مضيفًا أن هيئة الإعلام طلبت رسميًا من رويترز نفي الأخبار الكاذبة ، كما دعاها إلى الالتزام بالقواعد المتعارف عليها دوليًا لمهنة الصحافة ، خاصة في مثل هذه الظروف الحرجة.

وأكد أنه في ضوء استجابة الجهاز ، سيكون لهيئة المعلومات الحق في اتخاذ الإجراءات ضد الجهاز وفقًا لذلك القانون المصري والدولي.