مصر تتوقع أكثر من مليون سائح روسي عام 2021: رسمي

قالت نائبة وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة ، غادة شلبى ، اليوم الإثنين ، إن مصر تتوقع أن يزور مصر أكثر من مليون سائح روسي في عام 2021.

جاء تصريح شلبي بعد وقت قصير من اتفاق مصر وروسيا على استئناف جميع الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين ، بما في ذلك منتجع شرم الشيخ والغردقة على البحر الأحمر.

تم تعليق الرحلات الجوية إلى هذه الوجهات السياحية الشهيرة بعد إسقاط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء في أكتوبر 2015 ، مما أسفر عن مقتل 224 شخصًا.

وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية الأسبوع الماضي أن الرحلات الجوية قد تستأنف خلال النصف الثاني من مايو.

الرئيس السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقت على استئناف الحركة الجوية بشكل كامل بين مطاري البلدين في اتصال هاتفي الأسبوع الماضي.

وقال شلبي في اتصال هاتفي مع رويترز يوم السبت “هناك كثيرون في القطاع الخاص ينتظرون هذا القرار نظرا لكثافة وشعبية السياحة الروسية.”

“أتخيل أننا يمكن أن نتجاوز مليون سائح روسي خلال عام 2021 … في ظل الوباء ، نأمل أن يصل عدد السياح القادمين إلى البلاد إلى حوالي 60 في المائة من أعداد عام 2019 ، مع استمرار التطعيمات وفتح السياحة الروسية وتتراوح العائدات بين 6 و 7 مليارات دولار أميركي ».

استقبلت مصر 13.1 مليون سائح في عام 2019 ، محققة إيرادات بلغت 13.03 مليار دولار أمريكي. بسبب جائحة الفيروس التاجي ، انخفضت الإيرادات في عام 2020 بنحو 70 في المائة إلى 4 مليارات دولار أمريكي ، مع دخول 3.5 مليون سائح فقط إلى البلاد.

شكل قطاع السياحة في مصر في عام 2019 ما يقرب من 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. أطلقت وزارتا السياحة والطيران في البلاد عدة حملات لإحياء الصناعة.

على الرغم من الجهود ، أدى بطء نشر اللقاح في جميع أنحاء العالم والخوف العام من الفيروس إلى كبح العديد من خطط السفر ، مما أدى إلى تقلص أعداد السياحة.