وزير النقل يعمل على تطوير سكك حديدية “مهملة”

قال وزير النقل المصري كامل الوزير ، اليوم الاثنين ، إن وزارته تعمل على وضع رؤية لتطوير الخط الحديدي بعد إهماله ونسيانه لسنوات.

وأشار الوزير في تصريح لمجلس النواب إلى أن حالة عمليات السكك الحديدية والبنية التحتية في البلاد وصلت إلى درجة متدنية للغاية من الكفاءة والجودة والصدق والأمان.

وأوضح الوزير أن ذلك أدى إلى توقف أكثر من 50 بالمائة من محركات السكك الحديدية ، والتوقف التام لنقل البضائع ، وغياب أي قطع غيار ، والديون على السكة الحديد للبنك المركزي المصري ، والبنك الأهلي. بنك الاستثمار والمؤسسة العامة للبترول بقيمة 88 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الهيئة تمتلك آلاف الأطنان من الخردة التي تباع في المزادات الوهمية وبأسعار منخفضة للغاية.

وتابع الوزير: رؤية تطوير السكك الحديدية تتجاوز فكرة نقل الركاب والبضائع. وهو ينطوي على مشاركة المجتمع التي ستؤدي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر ، بما في ذلك المساهمة في السياحة والتنمية الصناعية وخلق فرص العمل.

وقال الوزير إنه لتنفيذ هذه الرؤية ، تسعى الوزارة إلى توفير أعلى مستويات الأمان ، وإدخال أنظمة النقل الحديثة ، ونشر فكرة شبكة النقل الصديقة للبيئة ، واستخدام الشركات المحلية في المشاريع الوطنية.

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإعادة بناء نظام السكك الحديدية الوطني في مصر حيث ستقوم السلطات بتحديث الخطوط وإضافة خطوط جديدة وزيادة السلامة العامة.

يعد تجديد السكك الحديدية جزءًا من إصلاح أكبر مستمر للنقل يشمل قطارات جديدة عالية السرعة وخطوط مترو إضافية ومشاريع تحسين الطرق.

أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية ، رانيا المشاط ، في مطلع مارس / آذار ، أن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي وافق يوم الجمعة على قرض بقيمة 440 مليون دولار أمريكي لدعم مبادرات مصر لتعزيز سلامة وجودة خدمات السكك الحديدية في البلاد.