السيسي يؤكد موقفه المتشدد في الحفاظ على حقوق مصر المائية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال كلمة ألقاها يوم الثلاثاء ، أن الحفاظ على حقوق مصر المائية أمر لا يمكن تجاوزه.

تم التطرق إلى موضوع حقوق المياه مرات عديدة من قبل الرئيس في خطاباته الأخيرة ، حيث تستعد إثيوبيا لملء سد النهضة الإثيوبي الثاني ، وهي خطوة قد تهدد إمدادات المياه في مصر.

قال السيسي: “لا يمكن تجاهل حقوقنا المائية ، لكن لا ينبغي لأحد التسرع. المفاوضات عملية صعبة وشاقة وقد استقبلنا مؤخرا المبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي والرئيس الكونغولي لمناقشة هذه المسألة. “

وأضاف السيسي ، وهو يفتتح عددًا من المشاريع التنموية في قناة السويس: “سنواصل الجهد حتى نتوصل إلى حل لهذه القضية. إنها إحدى القضايا الحساسة والمهمة للغاية … يجب أن تتأكد من عدم مصادرة حقوقنا “.

كما دعا السيسي القطاع الخاص للمشاركة في المشاريع الوطنية ، واصفا القطاع بأنه جزء لا يتجزأ من تنمية البلاد.

في القناة ، أعلن الرئيس عن أسطول جديد من 100 قارب صيد محلي الصنع ستبحر في المياه الدولية. تبلغ تكلفة كل قارب 20 مليون جنيه لتصل تكلفة المشروع إلى ملياري جنيه.

طاقم من ثمانية إلى 14 شخصًا سيدير ​​كل قارب. بالإضافة إلى ذلك ، تم تجهيز القوارب للعمل في المياه الإقليمية والدولية ولديها رادار وأجهزة اتصال ومصنع ثلج ومحطة صغيرة لتحلية المياه.

وأضاف: “لقد قطعنا شوطًا طويلاً ، والقارب مكلف ، لكن بالمقارنة مع نظرائه الأجانب ، فهو أرخص بكثير”.

كما تحدث السيسي عن المسلسلات الرمضانية التي تعرض طوال الشهر الكريم ، قائلا إنها تناولت العديد من القضايا التي يواجهها المصريون طوال حياتهم.

تحية وتقدير واحترام لأسر الشهداء والمصابين .. الذين أصيبوا بالنار والرصاص والعبوات الناسفة هم أبناء مصر من الجيش والشرطة. لقد تلقوها نيابة عن أو بدلاً من شعب مصر “.

“”