حصلت مصر على أكثر من 46 مليون جرعة من COVID-19 حتى الآن: رئيس UPA

أعلنت الهيئة المصرية العامة للمشتريات والتوريد والتوريد الطبي والتكنولوجيا الطبية (UPA) يوم السبت أنها حصلت على أكثر من 46 مليون جرعة من COVID-19 خلال العام المالي 2020/2021.

وقال رئيس الجمعية الطبية UPA بهاء الدين زيدان ، إن هذه اللقاحات تشمل مليوني جرعة من لقاح Sinopharm الصيني ، ومليون جرعة من لقاح Sinovac الصيني ، و 50000 جرعة من لقاح AstraZeneca الإنجليزي.

كما تعاقدت على 20 مليون جرعة من لقاح American Johnson & Johnson ، ليتم توفيرها بعد أسبوعين ، و 20 مليون جرعة من لقاح Sputnik V الروسي – يجري حاليًا الانتهاء من الإجراءات التي سيتم توفير الدُفعات الأولى لها.

وأوضح زيدان أنه تم التعاقد على 2.75 مليون جرعة من السلالات الموسمية الأربعة من لقاح الأنفلونزا ، والتي أتاحتها الهيئة لأول مرة في مصر.

لا تزال حملة التطعيم في مصر التي بدأت في يناير تعمل على تطعيم الطاقم الطبي والأشخاص فوق سن 65 عامًا والمصابين بأمراض مزمنة ، لكن التسجيل في اللقاح مفتوح للجميع.

تستخدم مصر حاليًا لقاح Sinopharm الصيني ولقاح AstraOxford البريطاني.

كما أعلنت وزارة الصحة أنها ستبدأ قريبًا في إنتاج لقاح Sputnik V الروسي ولقاح Sinovac الصيني في Vacsera.

وأفادت الوزارة في منتصف مايو أنها لقحت 1.3 مليون شخص منذ أن بدأت حملتها في 24 يناير ، وسجل أكثر من خمسة ملايين شخص على موقع الوزارة على الإنترنت من أجل الضربة القاضية.

يواصل الأطباء والمسؤولون تحذير الجمهور من الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا والضغط من أجل التطعيم ، مشيرين إلى أن التباعد الاجتماعي لا يقل أهمية عن ارتداء الكمامة.