قرار مجلس الأمن بخصوص سد النهضة || ورد سامح شكري خلال جلسة مجلس الامن سد النهضة اليوم

قرار مجلس الأمن بخصوص سد النهضة أصبح يهم الشارع المصري والرأي العام بشدة، حيث تم عقد  جلسة مجلس الأمن اليوم بحضور السيد سامح شكري للبت وإعلان آخر أخبار سد النهضة في مجلس الأمن، عقد قرار مجلس الامن بشان سد النهضة جلسة مجلس الأمن اليوم لمناقشة أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على مجرى نهر النيل وسط اعتراضات مصرية وسودانية على ملء الخزان المائي دون اتفاق بين الدول الثلاث.

مجلس الامن وسد النهضة

حتي الآن لم يصدر بعد أي قرار بشأن مشروع تقدمت به تونس لأعضاء مجلس الأمن يدعو إلى التوصل لاتفاق ملزم بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن تشغيل السد خلال ستة أشهر، وتعترض مصر والسودان على ملء الخزان المائي من دون التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث. وفق ما جاء ضمن آخر أخبار سد النهضة في مجلس الأمن.
وجاء في جلسة مجلس الامن سد النهضة  والنزاعات المحلية والدولية، وشدد وفود باقي الدول الأعضاء في مجلس الأمن على دعمهم الوساطة الأفريقية لحل الخلافات حول الخزان المائي الإثيوبي.

خلال اجتماع مجلس الأمن بخصوص سد النهضة أعلنت الدول الـ 15 الأعضاء بالمجلس ضرورة إعادة المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بشكل مكثف؛ لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث ويؤدي إلى تخفيف التصعيد الذي يؤثر مباشرة على المنطقة والقارة الأفريقية.

آخر أخبار سد النهضة في مجلس الأمن

قرارات مجلس الامن اليوم جاء ضمنها تصريح رئيس بعثة الجامعة العربية في الأمم المتحدة، السفير ماجد عبد الفتاح، أن المداولات لا تزال جارية في مجلس الأمن حول مخرجات الجلسة التي انعقدت ليل الخميس حول أزمة سد النهضة الإثيوبي.
سامح شكري وزير الخارجية المصري، قال إن بلاده تواجه خطرا وجوديا بسبب السد الإثيوبي مشددا على أن القاهرة ستضطر لحماية “حقها في البقاء”، حال أصرت إثيوبيا على موقفها الحالي بخصوص سد النهضة.

قرار مجلس الأمن بخصوص سد النهضة

جاء ضمن قرار مجلس الامن بشان سد النهضة علي عكس ما يتوقعه المصريون والسودانيون، وعقب الجلسة قال سامح شكري إن الإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا بشكل أحادي الجانب بإقدامها على البدء في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب، يمثل تهديدا لسيادة مصر والسودان وتهديدا وجوديا لأكثر من 150 مليون شخص، وأعرب الوزير المصري عن تطلع القاهرة إلى العمل مع مجلس الأمن الدولي للاضطلاع بمسؤولياته الدبلوماسية.

تبعات جلسة مجلس الامن سد النهضة

قال شكري “لم نشعر بأن هناك نية من أي طرف لحل هذه القضية، نعرف أن هناك بعض الاختلافات فيما يتعلق بالتقنيات الموجودة والممارسات ولكن نعرف أن باقي الدول ستتوصل إلى اتفاق في حال وجود أية نية لفعل ذلك إلى أن إثيوبيا لم تظهر أية نية سياسية للتوصل إلى اتفاق وهذا هو العائق الأساسي للتوصل إلى اتفاق على الرغم من المرونة التي أظهرتها كل من مصر والسودان”. وذلك آخر أخبار سد النهضة في مجلس الأمن ضمن أبرز ما جاء خلال اجتماع مجلس الأمن بخصوص سد النهضة اليوم.