ادعية يوم عرفة مكتوبة.. أجمل الدعاء عن الرسول صل الله عليه وسلم في يوم عرفة

تعد ادعية يوم عرفة مكتوبة من بين أكثر الأدعية التي يحرص المسلمون على ترديدها في هذه الأوقات المباركة والتي حدثنا عنها الرسول صل الله عليه وسلم وقال بأن أفضل الدعاء هو دعاء عرفة، ولذا يجب على المسلم بأن يجتهد في البحث عن أجمل ادعية يوم عرفة مكتوبة وأن يحافظ على الصلوات وعلى الصيام في هذا اليوم المبارك سائلًا المولى عز وجل بأن يرزقنا من الخير وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين، وأن يرزق الجميع من واسع الفضل والرحمة وأن تنعم بلادنا بالأمن والأمان والسلامة.

ادعية يوم عرفة مكتوبة

وردت إلينا العديد من الأحاديث النبوية عن الرسول صل الله عليه وعلى آل وصحبه وسلم، والذي حدثنا فيها سيدنا محمد عن فضل يوم عرفة وعن فضل الدعاء فيه، ومن بينها الحديث الذي رواه ابن خزيمة وابن حبان والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن جابر رضي الله عنه، مرفوعاً أيضاً: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

أجمل ادعية يوم عرفة

يبحث الملايين من المسلمين في هذه الأوقات حول أجمل الأدعية الواردة في السنة النبوية عن يوم عرفة، وبالفعل قد حدثنا النبي عليه صلوات الله وسلامه عن فضل الدعاء في يوم عرفات، وقال: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِى: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ”، صدق المصطفى صل الله عليه وسلم.

ومن هذا الحديث يمكن أن نعرف بأن أجمل وأفضل ادعية يوم عرفة مكتوب هو الدعاء الذي ورد في حديث النبي السابق ذكره، والذي يشمل التوحيد بالله سبحانه وتعالى والاعتراف بأفضاله وقدراته والتسليم بأن الله سبحانه وتعالى على قادر على كل شيء، وقادر على أن يقول للشيء كن فيكون.

دعاء يوم عرفة المستجاب

أظهرت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من التساؤلات حول أفضل ادعية يوم عرفة المكتوبة والمستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى، ولكن لم يرد إلينا من السنة النبوية بأن هناك دعاء معين مستجاب في يوم عرفة، بل إن جميع الأدعية يمكن أن يستجيب لها الله في تلك الساعات المباركات، ولذا يجب على المسلم بأن يحرص علي الدعاء وعلى ذكر الله سبحانه وتعالى في تلك الأيام المباركة.

وكان من بين اجمل ادعية يوم عرفة لعام 1442-2021 قد جاءت على هذا النحو التالي:

  • اللهم أرزقني العمل الصالح، اللهم أرزقني حبك ومن حب من يحبك، وحب كل عملًا يقربنا إلى حبك يا الله.
  • اللهم بارك لي في مالي، وبارك لي في صحتي، اللهم أرزقني الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب، أنك ولي ذلك وقادر عليه يا الله.
  • اللهم أني أشهدك وأشهد ملائكتك، بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الشكر على ما أعطيت يا رب العالمين.