الأرصاد تعلن عن موعد انتهاء الموجة الحارة على البلاد وتوقعات درجات الحرارة لشهر أغسطس

كشفت الدكتورة إيمان شاكر نائب مدير مركز التنبؤ والاستشعار عن بعد التابع لمكتب الأرصاد عن توقعات المكتب بشأن موعد انتهاء موجة الحر الحالية التي تؤثر على البلاد والارتفاع الشديد في درجات الحرارة والرطوبة موضحة أسباب ذلك ارتفاع درجة الحرارة في البلاد بسبب منخفض الهند الموسمي.

موعد انتهاء الموجة الحارة

قالت الدكتورة إيمان شاكر نائب مدير مركز الأرصاد والاستشعار عن بعد بمكتب الأرصاد الجوية إن موجة الحر ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى والوجه البحري 42 درجة مئوية بينما في الجزء الجنوبي تصل درجة حرارة صعيد مصر إلى 45 درجة مئوية.

وأوضحت شاكر أن الرطوبة في القاهرة والوجه البحري تتراوح من 75٪ إلى 85٪ وترتفع إلى أكثر من 92٪ على الساحل الشمالي، مما يزيد من إدراكنا لدرجة الحرارة التي يسجلها الطقس بمقدار 2 إلى 4 درجات.

وأضافت نائب مدير مركز الأرصاد الجوية والاستشعار عن بعد أن الظواهر الجوية التي تأثرت خلال هذه الفترة شملت تشكل ضباب خفيف على الطرق السريعة والطرق المؤدية إلى القاهرة والساحل الشمالي والوجه البحري في الصباح الباكر وكذلك الظواهر الجوية التي تأثرت بها، اختفاء سريع عند السادسة صباحا مؤكدا اللون الأحمر معتدل للبحرين في البحر الأبيض المتوسط ​​ومناسب لجميع أنشطة الإبحار البحري.

حالة الطقس المتوقعة
حالة الطقس المتوقعة

طقس شديد الحرارة

قال مكتب الأرصاد الجوية إنه حتى الآن تأثرت معظم أنحاء البلاد بالطقس شديد الحرارة ومع اقتراب درجة الحرارة من 45 درجة من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة البلاد أكثر في نهاية هذا الأسبوع، كما حذرت السلطات من ارتفاع درجات الحرارة في جنوب الصعيد وجنوب شبه جزيرة سيناء وجبال البحر الأحمر بشكل حاد لأنه من المتوقع أن تصل درجة ظل المحافظات الجنوبية بصعيد مصر إلى 45 درجة وستصل درجة الحرارة المتوقعة إلى 46 درجة، وتزداد ساعات النهار ولا يوجد انسحابات خلال النهار.

أماكن سقوط أمطار

من المتوقع هطول أمطار متقطعة في الجزء الجنوبي من البلاد وسلسلة جبال البحر الأحمر  وذلك بسبب الفاصل الاستوائي الذي يفصل الكتل الهوائية عن نصفي الكرة الشمالي والجنوبي مما يؤدي إلى هطول أمطار خفيفة وأحيانًا عواصف رعدية.