حساب المواطن 1443 متى نزول الدفعة 45 وكيفية الاستعلام عن نتائج الاهلية برقم الهوية

كتب مصطفى شاهين
يبحث الأف المواطنين السعوديين عن موعد اعلان صدور حساب المواطن لدفعة 45 لشهر أغسطس الجاري، وتصدرت نتائج البحث الأهلية على المواقع السعودية، التي تشمل تويتر والفيس بوك عن موعد صدور هذا الإعلان من جديد، وهو بحث كل مواطن برقم الهوية من الاستعلام عن حساب المواطن، لمعرفة إن كان من المستحقين للمنحة أم لا، وهو الأمر الذي شغل بال الجميع منذ يومين ومع بداية شهر أغسطس 2021.
وقد تصدر تويتر تغريدات تفيد بمطالبة المستفيدين لحساب المواطن وذلك لتحديث بياناتهم الخاصة من جديد، وحتى هناك المقدرة على تغير أو تبديل الوظيفة وذلك قبل إيداع الدفعة الحالية في حسابات المواطنين الخاصة والتي توضح استحقاقهم في تلك الدفعة الجديدة.
ما هو حساب المواطن
ويعد حساب المواطن من الإيجابيات التي يطمح الكثيرون لاستحقاقها، فضلاً عن أنه يعمل على تحسين مستوى المعيشة للمواطن السعودي وتخفيف الأعباء لديهم، سواء كان مستوى معيشة اقتصادي واجتماعي، وهذا بجانب الفئات الأخرى والمتوسطة والفقيرة، والأرامل، والعاطلين عن العمل، وغيرهم من الذين لهم أحقية التحديث والتبديل.
وحرصت الجهات الرسمية السعودية على الارتقاء بحياة المواطن السعودية، وجعله من بين الأمور التي تشغل بال السلطات، في إعطاءهم جميع حقوقهم وزيادة مستوى معيشتهم، وقد عملت المملكة على تحديث برنامج حساب المواطن التي تم ابتكاره عام 2017م، في عهد الأمير محمد بن سلمان، حتى أنه من بين الأمور الرئاسية الهامة التي يستفيد منها المواطنين.
ما الذي يقدمه حساب المواطن والجهة المؤولة عنه
ويتضمن حساب المواطن والذي يشرف علية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تخصيص منحة شهريه في اليوم العاشر من كل شهر إذ لم يوافق يوم العطلة الرسمية، وذلك لصرفها لجميع الفئات التي تم ذكرهم مسبقاً، وقد سهلت السلطات طريقة البحث عن الاستحقاق من عدمه بالدخول مباشرة إلى برنامج حساب المواطن، وإدخال رقم الهوية الخاص بكل مواطن، وإجراء عملة البحث، ورؤية النتائج.
وفي حالة وجود استحقاق يتم التوجه مباشرة إلى الجهة المعنية بالصرف، وتقديم جميع المستندات التي تفرضها وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية، وعند وجود أي مشكلة تواجه المستفيد لابد من الرجوع إلى فريق المساعدة التي كلفته الوزارة بتلقي شكاوي المواطنين على مدار 24 ساعة دون توقف.